الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تنطلق الأحد.. لطلاب الثانوية العامة: كيف تستعد لامتحانات المواد الأساسية؟

طلاب
طلاب

طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية  الدور الأول يؤدون يوم الأحد الموافق ١٨ يونيو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة اللغة العربية، بينما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادتى اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، ومقاييس المفاهيم، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان التربية الوطنية يوم السبت الموافق ١٧ يونيو ٢٠٢٣.

فى هذا السياق يقدم كشكول بعض النصائح التى تجعلك مستعد لامتحانات المواد الأساسية.

 

النوم جيدًا:

من الأفضل أن تأخذ قسطًا مناسبًا من النوم وقد قدّر العلماء أن أفضل عدد ساعات النوم من 6 إلى 8 ساعات لكي يستفيد الجسد من نوم صحي وبالتالي فإن ذلك سيساعد عقلك على التركيز بشكل أفضل وعدم التشتت ولفت الانتباه بسرعة وهذا سيساعدك على المذاكرة بشكل أفضل.

 

شرب قدر كافي من الماء:

 

يساعد شرب الماء الكثير على تنقية الذهن صفاءه والمساعدة على التركيز بشكل أفضل وعدم التشتت ويفضل شرب أمثر من لتر على مدار اليوم، ولكن أثناء المذاكرة فمن الأفضل أن يكون معك زجاجة مياه تشرب منها أثناء المذاكرة فهذا يساعد على التركيز.

 

النشاط البدني:

“العقل السليم في الجسم السليم” هذه المقولة ليست من فراغ، يشعر عامة الطلاب أثناء المذاكرة أحيانًا بالملل والفتور وهنا يأتي دور النشاط البدني، فإذا شعرت ببوادر نعاس أو ملل أو خمول فمن الأفضل أن تتوقف عن المذاكرة وأن تقوم بفعل أي شئ يستوجب أن تبذل مجهودًا كأن تتمشى في أروقة البيت مثلًا.

 

استخدام طريقة “البومودورو تكنيك”:

أثبت علميًا أن العقل البشري لا يستطيع أن يركز على شئ أكثر من 25 دقيقة متتالية، فيفضل أن تذاكر 25 دقيقة وتأخذ 5 دقائق استراحة في عمل شئ مفيد.