السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعة

معهد إعداد القادة
معهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي

مدير معهد إعداد القادة: البرنامج التدريبي يعزز التفكير الاستراتيجي وقدرات اتخاذ القرار بما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة

شهد معهد إعداد القادة انطلاق البرنامج التدريبي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعة، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقيادة الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة، وذلك طبقًا للبرنامج التدريبي والخطة التدريبية المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المهنية وتطوير المعرفة بما يتوافق مع المتطلبات الحديثة.

وبدأت الفعاليات بحضور الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد فوزي والي عميد كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمنهور.

ومن جانبه أوضح الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن البرنامج التدريبي يتضمن العديد من المحاضرات التي تسهم في توفير فرص التفاعل مع خبراء في مجالات متنوعة وتبادل الخبرات بين المرشحين، مما يعزز التفكير الاستراتيجي وقدرات اتخاذ القرار بما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030، مؤكدا الدور المهم الذي تقوم به الجامعات المصرية في تنفيذ خطط التنمية الشاملة بكافة قطاعات الدولة المصرية.

وخلال فعاليات اليوم الأول ناقشت محاضرة التعامل الإعلامي والذي حاضر فيها الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استراتيجيات التواصل الفعال مع الجمهور المستهدف والصحفيين وكيفية نقل الرسائل الرئيسية للجامعة بشكل واضح وفعال، وتم تقديم نصائح حول قواعد كتابة البيانات الصحفية والمشاركة في المقابلات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية.

وقام المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعرض فيديو عن الأزمات الجامعية، متناولًا مهام المركز الإعلامي بالجامعات، مؤكدًا ضرورة الرصد الإلكتروني من المكتب الإعلامي الخاص برئيس الجامعة لكل ما ينشر عن الجامعة لإصدار بيان صحفي بها، وتم توضيح كيفية إدارة الأزمات الإعلامية والتعامل مع سيناريوهات غير متوقعة بطريقة محترفة وفعالة.

وأكد "عبدالغفار"، ضرورة تسليط الضوء على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الجامعة والتفاعل مع الجمهور، مفيدًا ضرورة الإعداد الجيد للبرامج الحوارية والمداخلات الهاتفية، موضحًا مهارات الاتصال الفعال.

كما انطلقت فعاليات محاضرة فن القيادة الجامعية والاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحاضر فيها الدكتور محمد فوزي والي عميد كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمنهور، وبدأ حديثه بتعريف القيادة بأنها القدرة على ترجمة الرؤية إلى واقع ملموس، وكذلك القدرة على الإلهام.

وبدوره انتقل "والي"، إلى توضيح مهارات القيادة الإدارية الحديثة، وأن هناك ثلاث أمور تساعد على التغيير المنشود وتتمثل في الوضوح والشفافية، استثمار الإمكانات البشرية، وكذلك القدرة على مواجهة التحديات والعمل الجماعي، وناقش قوانين القيادة وتتمثل في الارتباط والانتقاء والتفويض.

كما أوضح أهمية القيادة الاستراتيجية في إدارة الجامعة، وكيفية تطوير مهارات القيادة واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصائبة، وكيفية وضع رؤية مستدامة للجامعة وتحديد استراتيجيات لتحقيق هذه الرؤية، وتوجيه العمليات والمبادرات نحو تحقيق التميز الأكاديمي.

وكذلك تطرق إلى شرح التحديات التي تواجه القائد، وكيفية التغلب عليها، كما تم شرح مقومات وركائز القائد الفعال والتعرف على صفات القائد الملهم، وعرض أحدث نظريات القيادة، ومنها القيادة الموقفية.

معهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعةمعهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعةمعهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعةمعهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعةمعهد إعداد القادة يشهد انطلاق البرنامج التدريبىي للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعة