الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. آلية توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 داخل اللجان

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2023

كشفت وزارة التربية والتعليم عن الآلية التي سيتم الاعتماد عليها خلال توزيع الأسئلة على الطلاب خلال امتحانات الثانوية العامة 2023 التي تنطلق خلال أيام قليلة.

 

كيف يتم توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 داخل اللجان؟

وفيما يلي يقدم "كشكول" الطريقة التي سيتم من خلال توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 داخل اللجان حسب ما أعلن من قبل وزارة التربية والتعليم:

  • توزيع الأسئلة على الطلاب يتم وفق آلية معينة بحيث يحصل كل طالب على نموذج مختلف "أ" ب" ج" د".
  • لا يجلس طالبين خلف بعضهم بنفس النموذج، متابعة: الأسئلة موحدة ولكن مختلفة فى ترتيبها بنموذج الأسئلة.
  • ليس بالضرورة أن يحصل الطالب على نفس نموذج الأسئلة فى جميع المواد الامتحانية.
  • قد يحصل الطالب على نموذج "أ" فى امتحان اللغة العربية ونموذج "ب" فى اللغة الأجنبية الأولى أو الثانية.
  • الأسئلة واحدة فى جميع النماذج مع اختلاف ترتيبها، كما ستبدأ النماذج الامتحانية الأربعة بأسئلة بسيطة تناسب المستويات العقلية البسيطة.

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم الإثنين المقبل 12 يونيو بالمواد غير المضافة للمجموع، وهي التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد، الإحصاء، والتي يتم عقدها يومي 12، 13 من يونيو الجاري.
 

ويبدأ جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 بعد 4 أيام في المواد غير المضافة للمجموع، ويتضمن جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة 5 أيام، من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.

 

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

وبالنسبة لورقة امتحانات الثانوية العامة 2023، فقد تم تعديل المواصفات الفنية لتصبح اختيار من متعدد بنسبة 85% MCQ، وإضافة جزء مقالي لا يتعدى 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة، وورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 يشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة، والجزء الثاني يشتمل على أسئلة لها درجتان، أما الجزء الثالث فهو مخصص للأسئلة المقالية ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره.
 

أما الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 بالنسخ الاختبارية الأربعة (أ،ب، ج، د) لها نفس الأرقام، ولا يتم تبديلها، وبالنسبة لأسئلة مواد اللغات (العربية- الأجنبية)، وفى حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة كما في القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.