السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| طلب إحاطة من "النواب" لوزير التعليم لهذا السبب

مجلس النواب
مجلس النواب

بدأ مجلس النواب في اتخاذ تحركات بشأن تطوير المناهج وإضافة مواد دراسية جديدة للمناهج الخاصة بالمرحلة الإعدادية والثانوية.

 

طلب إحاطة من "النواب" لوزير التعليم

وتقدمت النائبة ريهام عبدالنبي عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لوزير التربية والتعليم، عن خطة الوزارة لإضافة مواد علمية للطلبة تتوافق ومتطلبات العصر وما نشهده من تطور فى استخدام التكنولوجيا.
 

وأضافت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن العالم يشهد تطورا كبيرا فى مجالات التكنولوجيا المختلفة. من بينها الذكاء الاصطناعي،  والأمن السيبراني، وعلم الأرض والفضاء، وهندسة البرمجيات، وهى من العلوم الهامة التى يجب أن نبدأ فة تعليمها لأبنائنا الطلبة من الإعدادية حتى الثانوية.


وأكدت النائبة أن تطور العلوم، يضع على كاهل وزارة التربية والتعليم مهمة تجديد المناهج التعليمية بما يتوافق مع العصر وما نشهده من تسارع فى الابتكارات فى مختلف مناحي الحياة، مطالبة توضيح خطة وزارة التربية والتعليم فى إضافة مناهج تخدم الطلبة والمجتمع، مثل، تخطيط الحملات التسويقية، إدارة الفعاليات، مبادئ القانون، أنظمة الجسم.، الرعاية الصحية، مؤكده أن مثل هذه العلوم أصبحت عامة وصرورية لأبنائنا والمجتمع.


وأشارت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إلى أن وزارة التربية والتعليم، منوط بها متابعة ما يحدث من تطور فى العالم وما نحتاجه فى مناهجنا التعليمية حتى يكون الكاتب المصرى مواكب للأحداث من خلال مناهج تعليمية تؤهله لسوق العمل، وتتوافق مع ما نشهده من تطور فى كافة المجالات.
 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم،  أنه تم بناء مناهج جديدة قائمة على إنتاج المعرفة والمناهج المتكاملة، والتركيز على النواحى الشخصية، والمهارات الحياتية، والتعلم مدى الحياة، والتركيز على المفاهيم الكبرى، لإعداد طالب قادر على التفكير والابداع، وذلك على هامش مشاركته فى المنتدى العالمى للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

 

وأعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى تعديل مناهج الصف السادس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2023-2024، موضحًا أن الصف السادس الابتدائي سيدخل العام الدراسي الجديد 2023-2024، وهو ضمن سنوات التطوير بنظام التعليم الجديد، والذي وصل إلى الخامس الابتدائي حاليًا، مشددا على أنه لن يتم إلغاء الصف السادس الابتدائى كما يعتقد البعض من أولياء الأمور.

 

وبالانتقال إلى مناهج الصف الخامس الابتدائى، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائى، وتم وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية.