الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب الثانوية العامة.. كيف تتخلص من حالة الرعب والهلع قبل الامتحانات؟

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

كثيرًا من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم يصابون بحالة من الرعب والهلع قبل امتحانات الثانوية العامة 2023.

ومن جانبه، يقدم الدكتور عاصم حجازى الخبير التربوى روشته للتخلق من الخوف والهلع وقال فى تصريح لـ"كشكول": الثانوية العامة هي مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعي اكتسبت قدرا من الأهمية أكثر بكثير جدا من كل المراحل الأخرى نتيجة لعدة أسباب.

أولا كونها البوابة الرئيسية للالتحاق بالجامعة، ثانيا شيوع وانتشار مفهوم كليات القمة والصراع من أجل الوظيفة الحكومية، ثالثاعدم الاهتمام من قبل الأسر بتنمية روح المغامرة والطموح وفكر ريادة الأعمال وتكريس الخوف من المستقبل في نفوس الأبناء هذا الخوف الذي يجعلهم لا يشعرون بالأمان إلا من مصدر خارجي وهو الوظيفة الحكومية الثابتة بسبب عدم  وجود مصدر داخلي للأمان وهو الثقة بالنفس لعدم قدرتهم على اكتشاف قدراتهم وانعدام الثقة بالنفس نتيجة لذلك..وتتفاعل هذه العوامل لتؤدي في النهاية إلى مزيد من التوتر والقلق المختلط بالخوف من المستقبل لدى كل من الطلاب وأولياء الأمور.

 

وقال حجازي: وللتخلص من حالة الرعب والهلع هذه لابد من اتخاذ مجموعة من الخطوات.

_ استعادة ثقة الطالب في نفسه وثقة ولي الأمر في قدرات أبنائه ولعمل ذلك لابد أولا من السعي لاكتشاف قدرات الأبناء وما يميزهم عن غيرهم والعمل على تنمية هذه القدرات والتعرف على مجالات العمل المرتبطة بها واكتساب خبرات متعلقة بها لتكوين وتشكيل ميول واتجاهات إيجابية نحو هذه المجالات.

 تقويم ميول الطلاب بمعنى أنه إذا كانت ميول الأبناء تتجه نحو مجال من مجالات العمل غير المناسبة لقدراتهم فلابد من تعديل هذه الميول لتكون مرتبطة بمجالات عمل وتخصصات دراسية مناسبة لقدراته.

_ يجب أن تكون توقعات الأسرة من الأبناء مناسبة لقدراتهم فالتوقعات الأعلى من قدرات الأبناء تزيد من مستوى الإحباط والاكتئاب والتوتر والقلق لديهم.

_الإيمان بفكرة الفروق الفردية وحتمية وجودها بين الأفراد ولذلك فلكل طالب ما يميزه وما يجعله مختلفا عن غيره وقد يصلح الطالب لعمل لا يصلح له غيره.

_يجب أن تبتعد الأسرة عن مقارنة الابن بغيره وذلك لاختلاف نقاط القوة والتميز من طالب لآخر 

_العمل على تنمية فكر ريادة الأعمال لدى الأبناء ولا مانع من قيام وزارة التربية والتعليم بتدريس مقرر عن ريادة الأعمال وسوف يعمل هذا المقرر على تفتيح أذهان الطلاب على مجالات العمل المختلفة المتاحة وعلى طرق النجاح في إدارتها وسوف يعمل بالتالي على تقليل الخوف من العمل الحر وتقليل التمسك بالوظائف الحكومية كوسيلة وحيدة لضمان مستقبل جيد وسوف يعمل على زيادة ثقة الطالب بنفسه وبقدراته.

_تدعيم فكرة المسارات المتعددة للنجاح وذلك بإبراز النماذج الناجحة في مختلف المجالات كنماذج للطلاب وأولياء الأمور وعقد ندوات حوارية للحديث عن هذه النماذج وربط الطلاب ربطا جيدا بوظائف المستقبل وربط النظام التعليمي بسوق العمل ربطا جيدا كل هذا سوف يسهم في تغيير مفهوم كليات القمة وتفتيته إلى قمم متعددة تناسب القدرات المختلفة من الطلاب بمعنى أنه سيكون أي تخصص يدرسه الطالب قمة بالنسبة له إذا كان مناسبا لقدراته ومرتبطا بسوق العمل.  

واختتم: ومن المتوقع إذا تم أخذ هذه الخطوات في الاعتبار أن تقل حدة المنافسة في الثانوية العامة على تخصصات بعينها وأن تتوزع المنافسة على تخصصات مختلفة وبالتالي تقل حدة التوتر والقلق والرعب من الثانوية العامة حيث إنها ستكون حينئذ وسيلة الطالب لاكتشاف قدراته التي تميزه عن غيره تمهيدا لاستثمارها بشكل صحيح