الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كيف يدعم أولياء الأمور طلاب الثانوية قبل الامتحانات؟.. خبيرة توجه 10 وصايا هامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

استعداد الطلاب لامتحانات الثانوية العامة 2023 يعد من الأهداف التي تستعد لها المنازل المصرية خلال الفترة الحالية مع اقتراب انطلاق ماراثون الثانوية العامة خلال يونيو الجاري.

 

ميادة عابدين، الكاتبة وخبيرة الإرشاد الأسرى والطفولة، كشفت عن عدد من الخطوات التي يجب أن يعتمد عليها الطلاب وأولياء الأمور في الأيام الحالية التي تسبق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

ميادة عابدين الكاتبة وخبيرة الإرشاد الأسرى والطفولة

وأضافت ميادة عابدين، في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن أولياء الأمور لهم دور كبير في تهيئة الطلاب لامتحانات الثانوية العامة من خلال توفير أجواء أسرية مناسبة ودعمهم بكافة الاحتياجات التي يحتجونها قبل انطلاق الامتحانات.

 

 

10 وصايا للطلاب وأولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية 

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز النصائح التي يمكن أن يعتمد عليها أولياء الأمور لدعم الطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة حسب تصريحات ميادة عابدين، الكاتبة وخبيرة الإرشاد الأسرى والطفولة:

  • توفير غرفة مناسبة للطالب لمساعدة الطالب علي التركيز في المذاكرة وتوفير جو مناسب خالي من المشاحنات الأسرية.
     
  • دعم الأهل للطالب وتشجيع طوال فترة الامتحانات.
     
  • عدم مقارنة الطالب بأقاربه وزملاءه وإلقاء عبارات لوم وتقصير.
     
  • تناول أطعمة صحية تساعد علي التركيز وضرورة تحضير الوجبات للطالب بشكل منتظم ويجب على الأهل أن لا يتركوا الطالب يذاكر وهو جائع فكثير منهم يفقد الشهية في فترة الإمتحانات.
     
  • يجب التنبيه على الطلاب بإغلاق مواقع التواصل الاجتماعى وكل ماتسبب في التشتت وسرقة وقت الطلاب.
     
  • إذا وجد الأهل الطالب يشعر بالقلق أو الاكتئاب فلابد من طمأنته وعدم الضغط عليه ومن الأفضل أن يأخذوه في نزهة سريعة لتغير حالته النفسية والعودة سريعا للمذاكرة.
     
  • تقسيم وقت المذاكرة والتدريب علي حل الأسئلة من الإمتحانات السابقة وغيرها.
     
  • .ضرورة نصح الطالب بالنوم بشكل جيد والاستيقاظ مبكرا والانتظام في الصلاة والتقرب إلي الله.
     
  • ليلة الامتحان لابد أن يستعد الطالب جيدا ويحضر أدواتة ويحصل علي قسط مناسب من الراحه والمراجعة سريعا علي المادة.
     
  • أنصح الطالب والأهل أيضا بعدم الوقوف عند المادة التى يشعر الطالب أنه أخفق في حلها والاستعداد مباشرة للمادة التالية لأن ذلك قد يؤثر علي مذاكرته ككل.

 

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

وحسب وزارة التربية والتعليم، تبدأ امتحانات طلاب الثانوية العامة 2023 يوم الاثنين الموافق 12 يونيو المقبل، وتنتهي يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، ويحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.

 

موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023

وتنطلق امتحانات طلاب الثانوية العامة 2023 من يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2023 بماداتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وستبدأ امتحانات الثانوية العامة بالنسبة لمدارس المكفوفين يوم 12 يونيو 2023 أيضًا، وستنتهي يوم 13 يوليو 2023، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا SREM، يوم 12 يونيو 2023 المقبل، وستنتهي يوم 15 يوليو 2023.