الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

التعاون بين الإيسيسكو وسوريا في عدد من البرامج

كشكول

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور دارم طباع، وزير التربية بالجمهورية العربية السورية، سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وسوريا في مجالات التربية والتعليم، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في عملية تطوير المناهج الدراسية، وبناء قدرات الشباب، وتسجيل المدارس التاريخية على قوائم التراث في العالم الإسلامي.

وفي مستهل اللقاء، الذي جرى بمقر الإيسيسكو في الرباط، استعرض الدكتور المالك، رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، وأبرز ما تقدمه من برامج ومشاريع لفائدة دولها الأعضاء في مجالات اختصاصها، خصوصا المتعلقة بتطوير قطاع التعليم، وبناء قدرات الشباب وتطوير معارفهم، وإعدادهم لمهن الغد، وعقد دورات تدريبة في مجال علوم الفضاء وتطبيقاته، وترسيخ قيم التعايش والحوار الحضاري.

وأكد المدير العام للإيسيسكو استعداد المنظمة للتعاون مع الجهات السورية، لدعمها في مواجهة المخاطر التي تواجه العملية التعليمية، خاصة قضية التسرب من المدارس، والفاقد التعليمي، وتوفير فرص التعليم للنازحين.

ومن جانبه ثمن الدكتور طباع أدوار الإيسيسكو في المساهمة بتطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة بدولها الأعضاء، مشيرا إلى تطلعه لتسجيل المدارس التاريخية، وعناصر من التراث السوري غير المادي، المرتبط بالتعليم الديني، على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة سبل وآليات تعزيز بين الإيسيسكو وسوريا في تطوير المناهج الدراسية، وتنفيذ برامج ومشاريع مشتركة لتوظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في تطوير هذه المناهج، بالإضافة إلى التعاون في بناء قدرات الشباب.

حضر من الإيسيسكو اللقاء الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للشراكات والتعاون الدولي المشرف على الأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات.