الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حصول الجامعة الأمريكية على جائزة التميز الفضية 2023 من مؤسسة EMFD

برنامج القيادة للتميز
برنامج القيادة للتميز الحكومي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

 الجامعة الأمريكية بالقاهرة: تصميم برنامج تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة

حصل برنامج القيادة للتميز الحكومي والذي تقدمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة على جائزة التميز الفضية في الممارسة 2023 في فئة "تنمية المواهب" من مؤسسة EFMD العالمية.

حيث تقدم كليتي إدارة الأعمال وكلية الشؤون العالمية والسياسات العامة بالجامعة البرنامج بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وكينجز كوليدج لندن بهدف رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة تحقيقا لرؤية مصر 2030.

وتم تصميم برنامج القيادة للتميز الحكومي لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للقيادة بفعالية وإدارة التغيير وتشجيع الابتكار في مؤسساتهم.

كما يتضمن البرنامج تدريبًا على مجموعة من الموضوعات المتعددة تتضمن نظرية القيادة والممارسة، والإدارة الاستراتيجية، وإدارة المشروعات وتحليل البيانات ومهارات التواصل. 

وقالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية: "يتوافق برنامج القيادة للتميز الحكومي مع الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة، ويعد الحصول على جائزة EFMD للتميز في الممارسة تقديرًا للعمل الجاد ودافعًا لمواصلة تقديم هذا البرنامج المصمم بشكل مشترك، والذي يراعي التوازن بين الجنسين ويساهم في تطوير العقول والتحديث وتغيير الآلية الحكومية من أجل تقديم الخدمة العامة بطرق فعالة".

وقام البرنامج بتدريب 120 موظفًا حكوميًا من 24 وزارة، بينهم 40 امرأة و80 رجلًا، منذ إطلاقه في عام 2019، بهدف تنمية الكوادر لقيادة العمل العام في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال محمد عبدالسلام، المدير التنفيذي للتعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "نفخر بأننا جزءًا من هذا الجهد الوطني والذي يتم تنفيذه وفقًا لخطة الاصلاح الإداري للدولة واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 لرفع كفاءة العمل الحكومي من خلال الاستثمار في الموارد البشرية، وبناء الكفاءات والمواهب".

وأضاف عبدالسلام، قائلًا: "إن هذه الجائزة هى دليل على التزام محاضري وموظفي الجامعة الأمريكية بالقاهرة وشركاء البرنامج بالعمل الجاد مما ساهم في نجاح البرنامج، وتأتي الجائزة أيضا كتقدير لالتزامنا بتقديم تعليم متميز ولجهودنا المستمرة لإحداث تأثير إيجابي في المجتمع".

وقال تيم سيليك، مدير البرامج المخصصة في كلية إدارة الأعمال بكينجز كوليدج لندن: "سعدنا باختيارنا للعمل مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة في هذا البرنامج الهام للوزارة، لقد نجح البرنامج ليس فقط في تحقيق نتائج التعلم المرجوة، ولكن أيضًا في إحداث تغيير حقيقي وعملي في السلوكيات المطلوبة من المشاركين أثناء مشاركتهم بالبرنامج".

وقد تأسست مؤسسة EFMD في عام 1972 وهى منظمة عالمية غير ربحية قائمة على العضوية وهدفها تطوير الإدارة، وهى معترف بها عالميًا كهيئة اعتماد لكليات إدارة الأعمال، وبرامج كليات إدارة الأعمال وجامعات الشركات. 

وتحتفي جائزة EFMD للتميز في الممارسة بمبادرات التعلم والتطوير المتميزة ذات التأثير من جميع أنحاء العالم.

وقام بإعداد ملف برنامج القيادة للتميز الحكومي الفائز بالجائزة مركز الخازندار للبحوث والنماذج التجارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

حصول برنامج القيادة للتميز الحكومي بـ«الجامعة الأمريكية بالقاهرة» على جائزة التميز الفضية 2023 من مؤسسة EMFD
حصول برنامج القيادة للتميز الحكومي بـ«الجامعة الأمريكية بالقاهرة» على جائزة التميز الفضية 2023 من مؤسسة EMFD
حصول برنامج القيادة للتميز الحكومي بـ«الجامعة الأمريكية بالقاهرة» على جائزة التميز الفضية 2023 من مؤسسة EMFD