الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. روشتة عبور امتحانات الثانوية العامة 2023 × 8 خطوات

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

قدم الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، روشتة لطلاب الثانوية العامة ليتبعوها قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة.

 

روشتة لطلاب الثانوية العامة قبل ماراثون الامتحانات

وقال الخبير التربوي إن خطة عمل الطالب قبل ١٥ يوم من بدء امتحانات الثانوية العامة التي تنطلق يونيو المقبل هي كالتالي:

 

  • عدم تشتيت نفسه بقراءة ملازم أو كتب دراسية جديدة ما دام لديه مصادر أو كتب سابقة جيدة ذاكر منها الدروس المختلفة لأنها قد تضيع وقته وتشتت انتباهه وخاصة إذا تضمنت شرحا مختلفا للمعلومات التي سيق أن فهمها.
     
  • يمكن للطالب فقط الرجوع الي مصادر جديدة لمذاكرة الأجزاء الصغيرة التي لم يفهمها طول السنة بشرط جودة تلك المصادر ومذاكرة تلك الأجزاء فقط.
     
  • يفضل كل يوم حل نموذج امتحان واحد علي الاقل من كل مادة.
     
  • أن يضع في اعتباره أن الهدف من حل أي نموذج امتحاني ليس فقط الحصول علي درجة بل معرفة نقاط قوته وضعفه في الدروس المختلفة.. وبالتالي الرجوع إلى استذكار الأجزاء التي لم يستوعبها بشكل جيد أو عجز عن حلها.
     
  • أن يضع الطالب في الاعتبار أن أسئلة الاختيار من متعدد من خصائصها أنها تغطي كل أجزاء المقرر مما يتطلب منه عدم إهمال أجزاء كبيرة من كل مادة.
     
  • أن يعي الطالب أن المراجعة يمكن أن تأخذ اكثر من شكل حسب الوقت المتبقي قبل بدء الامتحانات ( قراءة الدروس بشكل شامل) وهي لن تفيد حاليا لضيق الوقت ويفترض أن الطالب قام بها في وقت سابق.. أو قراءة العناوين الفرعية لكل درس ثم إعادة قراءة تفاصيل أي عنوان فرعي لا يتذكرها.. أو قراءة الهوامش التي كتبها الطالب في كل درس.. أو قراءة الملخصات التي لديه وخاصة أنها الأنسب حاليا.. أو حل الامتحانات.
     
  • أن يعي الطالب أن كل الطلاب يعانون مما يعاني منه حاليا من ضغوط ولا أحد مطمئن..أي لست وحدك.
     
  • أن يعي أن نسيان المعلومات هو إحساس نفسي وهمي وليس حقيقي.. والدليل أنه عندما يبدأ في حل أسئلة سيجد لديه قدرة وحصيلة معرفية تعينه علي الحل.. أما النسيان فهو يأتي في ضوء أن الطالب يعتقد أنه ليس لديه القدرة علي تسميع كل المعلومات في كل المواد دون وجود أسئلة في جزئيات معينة كما هو الحال في الامتحانات.

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

وحسب وزارة التربية والتعليم، تبدأ امتحانات طلاب الثانوية العامة 2023 يوم الاثنين الموافق 12 يونيو المقبل، وتنتهي يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، ويحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.
 

موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023

وستنطلق امتحانات طلاب الثانوية العامة 2023 من يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2023 بماداتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وستبدأ امتحانات الثانوية العامة بالنسبة لمدارس المكفوفين يوم 12 يونيو 2023 أيضًا، وستنتهي يوم 13 يوليو 2023، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة لمدارس المتفوين في العلوم والتكنولوجيا SREM، يوم 12 يونيو 2023 المقبل، وستنتهي يوم 15 يوليو 2023.