الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. 6 مقترحات من لجنة التعليم بالحوار الوطني.. ترخيص السناتر الأبرز

الحوار الوطني
الحوار الوطني

شهدت لجنة التعليم بالمحور المجتمعي للحوار الوطني، حالة من التوافق والتكاتف بين جميع المشركين، حول تطوير المنظومة التعليمية في مصر، حيث طرح أغلب المشاركين مجموعة من الأفكار والرؤى التي تساهم بشكل كبير في تطوير التعليم ما قبل الجامعي في مصر.

 

مقترحات لجنة التعليم بالحوار الوطني

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المقترحات التي صدرت عن لجنة التعليم بالحوار الوطني على مدار الجلسات الماضية:

  • منح أصحاب "السناتر" تراخيص إنشاء مدارس خاصة صغيرة، تعمل تحت رقابة الدولة وفى نفس الوقت تكون إضافة للمنظومة التعليمية.
     
  • ضرورة أن يتم تغيير نظرة المجتمع للتعليم الفني، وربطه بسوق العمل بشكل حقيقي، وربط التعليم الفني بالسوق المحلي وتحفيز الطلاب وتسويق منتجاتهم بشكل جيد.
     
  • يجب أن يكون كل من له صلة بالعملية التعليمية مشاركا برأيه لتحسين وتطوير التعليم، بالإضافة للاهتمام بتفعيل النشاط المدرسي لإخراج الطاقات وتطوير المادة العلمية بعيدا عن الكبت.
     
  • رفض الاستعانة بالخبراء الأجانب، ويجب تفعيل دور النقابة للحفاظ على هيبة المعلم المصري ومستحقاته المالية.
     
  • وضع الخطط طويلة الأجل وطرح الأفكار القابلة للتنفيذ على أرض الواقع، لأن مصر لديها أساس جيد لكنها فقط تبحث عن التحسين والتطوير.
     
  • ربط مخرجات التعليم الفني بمتطلبات الصناعة لأن مصر بصدد تطوير 75 مدرسة وفقا لدراسة احتياجات سوق العمل بعمالة مدربة في تخصص بعينه، ترعى كل الأبعاد التي افتقدناها منذ سنوات وهي الاهتمام الثقافي والتربوي والرياضي داخل المدارس.

     

وعلى جانب آخر،  قالت إدارة الحوار الوطني إن نحو 690 فردا شاركوا في جلسات المحور المجتمعي أمس في قضيتين شكلتا أولوية هامة لدى المواطنين.

وناقش المحور المجتمعي أمس قضيتي "تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية"، ضمن موضوعات لجنة القضية السكانية، و"التعليم قبل الجامعي"، ضمن موضوعات لجنة التعليم.

وواصل الحوار الوطني جلساته النقاشية، بحضور كثيف ومشاركة متنوعة من مختلف التيارات والفئات والخبراء وممثلي الأحزاب والقوى السياسية والصحافة والإعلام والباحثين.