الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قرار جديد من الحكومة حول تطوير المناهج الدراسية

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاقد على عدة متطلبات استكمالًا لتطوير المناهج الدراسية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.  

 

قرار من الحكومة حول تطوير المناهج الدراسية

وتضمنت الموافقة التعاقد على طبع وتوريد كُتب التعليم المُطور وحقوق الملكية الفكرية لها، للصفين الأول والثاني من مرحلة رياض الأطفال، والصفوف: الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس، من المرحلة الابتدائية، وذلك مع الشركات المُبرم بينها وبين الوزارة عقود طبع وتوريد كتب الصفوف المطورة.

كما شملت الموافقة تعاقد الوزارة مع دُور النشر أصحاب حقوق الملكية الفكرية للكتب التي لا تمتلك الوزارة حقوق النشر والتوزيع لها، والخاصة بالمرحلة الابتدائية، والمرحلة الإعدادية، والثانوي الفني، وكذا التعاقد مع دُور النشر أصحاب الملكية الفكرية للكتب التي تمتلك الوزارة حقوق النشر والطبع والتوزيع لها، للمرحلة الثانوية العامة، تمهيدًا لرفعها على المنصة الالكترونية للوزارة. 

 

قرارات التربية والتعليم حول تطوير المناهج الدراسية

وفي وقت سابق، اتخذت وزارة التربية والتعليم عدة قرارات حول تطوير المناهج، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الذي أكد أنه تم بناء مناهج جديدة قائمة على إنتاج المعرفة والمناهج المتكاملة، والتركيز على النواحى الشخصية، والمهارات الحياتية، والتعلم مدى الحياة، والتركيز على المفاهيم الكبرى، لإعداد طالب قادر على التفكير والابداع، وذلك على هامش مشاركته فى المنتدى العالمى للتعليم 2023 بالعاصمة البريطانية لندن، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

 

تعديل مناهج الصف السادس الابتدائي

وحول مناهج الصف السادس الابتدائي، أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى تعديل مناهج الصف السادس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2023-2024، موضحًا أن الصف السادس الابتدائي سيدخل العام الدراسي الجديد 2023-2024، وهو ضمن سنوات التطوير بنظام التعليم الجديد، والذي وصل إلى الخامس الابتدائي حاليًا، مشددا على أنه لن يتم إلغاء الصف السادس الابتدائى كما يعتقد البعض من أولياء الأمور.

 

الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي

وبالانتقال إلى مناهج الصف الخامس الابتدائى، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائى.

 

وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية

ورابع القرارت كانت حول مناهج المرحلة الإعدادية التي أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية.