السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعاون مشترك بين هيئة الاستشعار من البعد والمركز الجهوي لدول شمال إفريقيا

تعاون مشترك بين هيئة
تعاون مشترك بين هيئة الاستشعار من البعد والمركز الجهوي لدول

عقد الاجتماع الدوري للمجلس العلمي للمركز الجهوي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا، بحضور أعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، أهمية التعاون المشترك فى تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة في مجال الاستشعار من البعد لخدمة أغراض التنمية بالدول العربية ومناقشة القضايا المشتركة.

واستعرض الدكتور عبدالله جاد رئيس المجلس العلمي عددًا من المشروعات الهامة، ومنها مشروع التصحر، التلوث البيئي وانعكاساته علي البيئة الساحلية، وتصنيف المحاصيل.

واقترح المجلس تنفيذ مشروعات علمية تعاونية بين الدول العربية تخدم خطط التنمية، ولمواجهة أهم المشاكل التي تواجهها الدول العربية.

وناقش المجلس مقترحات الدورات التدريبية وورش العمل خلال الفترة المقبلة، وتم الاتفاق على عقد دورة تدريبية متقدمة في الليدار LIDAR تستضيفها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وتُقدم للمُتدربين من الدول العربية، وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه مصر للأشقاء من الدول العربية والإفريقية في هذه التكنولوجيات المتقدمة.

وأشار الدكتور الهادي قشوط مدير عام المركز الجهوي للاستشعار من البعد لدول شمال إفريقيا، إلى أن المتقدمين حصلوا على شهادات معتمدة، في إطار التعاون مع منظمة ITC مع المركز الجهوي للاستشعار من البعد لدول شمال إفريقيا، مشيرًا إلى أن المركز الجهوي للاستشعار من البعد لدول شمال إفريقيا يهدف إلى تشجيع المؤسسات في الدول الأعضاء لاستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، ونظم العلوم الرافدة في مجالات التنمية المستدامة والبحث العلمي ونقل التكنولوجيات.

تعاون مشترك بين هيئة الاستشعار من البعد والمركز الجهوي لدول شمال إفريقيا

الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء: نشر 123 ورقة بحثية خلال عام 2022

وقد عقد مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة، وبحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر هيئة الاستشعار عن بعد.

وتناول مجلس هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، العديد من الموضوعات المتعلقة بالترقيات وتعيينات أعضاء الهيئة البحثية ومعاونيهم بالهيئة.

وقدمت اللجان العلمية الدائمة لترقيات الباحثين بالهيئة عرضًا تقديميًا حول شئون الهيئة، كما تمت مناقشة إمكانية إضافة مجالات عامة وتخصصات دقيقة لمجالات الترقية بالهيئة، وكذلك متابعة تنفيذ التكليفات السابقة.

وعرض الدكتور محمد بيومي زهران رئيس هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، آخر المستجدات لمبنى الهيئة الجديد والحاضنة التكنولوجية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، كما عرض موجزًا حول إنجازات الهيئة لعام 2022، حيث تم عرض البرامج الرئيسية للهيئة وزيادة معدلات النشر العلمي فقد تم نشر 123 ورقة بحثية خلال عام 2022 ما بين مجلات محلية ودولية، واستعراض المشروعات التعاقدية والبحثية التي تنفذها الهيئة، وكذا الأنشطة التدريبية التي تقوم بها الهيئة على الصعيد المحلي والدولي، بالإضافة إلى إنجازات الهيئة في إقامة الحاضنة التكنولوجية ونادي ريادة الأعمال والمشاركة فى المؤتمرات الدولية وتنفيذ ورش عمل مختلفة وتنفيذ الاتفاقيات، وتوقيع بروتوكولات تعاون على الصعيدين المحلي والدولي، وعرض تطورات الشركة المصرية لخدمات الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والمشروعات التي تم تنفيذها من خلال الشركة.