الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. مفاجأة عن امتحان دراسات الإعدادية الجديد بالدقهلية: الإجابة في نفس الورقة

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

مازالت المفاجآت تتوالى حول امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بالدقهلية الذي سيعاد خلال الأيام المقبلة.

 

مفاجأة عن امتحان دراسات الإعدادية الجديد بالدقهلية

وكشف ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية بأن امتحان الدراسات للشهادة الإعدادية المقرر انعقاده السبت القادم ستكون الإجابة في نفس الورقة.

وقال وكيل تعلبم الدقهلية، إن قرار إلغاء مادة الدرسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية وفقًا للقرار الوزاري 34 لسنة 2018 الخاص المادة الثامنة الخاصة بأي خلل بإجراءات الامتحانات والحفاظ على سريتها.

وأوضح "شعبان" أن قرار إلغاء امتحان اليوم وتأجيله إلى السبت 20 مايو لم يكن سهلًا ولكنه كان إعلاء للشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص بين طلبة وطالبات الشهادة الإعدادية ووضعنا نصب أعيننا حق الطالب المجتهد الذي ذاكر وسهر علي دراسته وكان طبيعيًا ألا يجد نفسه متساوي في النتيجة مع طالب لم يجتهد واعتمد على حصوله على معلومة أو تسريب لذلك جاء الانحياز للقرار ودعمنا اعتماد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.


وأضاف “شعبان” أننا توصلنا للمتسبب عن طريق إجراءات احترازية وأكواد وضعناها بكثافة كبيرة على ورقة الأسئلة، وأن القائم بالتسريب حاول محوها كلها ولكن لكثرتها فاته رقم من الأرقام أوضحت مكانه وضوح شديد وهو ما ساعدنا في اتخاذ القرارات بشكل عاجل وكذلك العقوبات التي اعتمدها الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.


وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية أننا لن نتهاون في اتخاذ كافة القرارات والإجراءات الرادعة ضد أي محاولة للتسيب أو تجاوز القوانين المنظمة لعملية الامتحانات خاصة وأننا مقبلون على امتحانات الثانوية العامة وهي رسالة للجميع ولن ننحاز عن إعلاء مبدأ الشفافية والحفاظ على تكافؤ الفرص والحفاظ على حقوق أبنائنا الطلاب المجتهدين.

 

يذكر أن مديرية التربية والتعليم بالدقهلية تداول صورا لأسئلة امتحان الدراسات الاجتماعية لطلاب الشاهدة الإعدادية، قبل بدء لجنة الامتحان بنصف ساعة، في جروبات الغش التي تحمل اسم "شاومينج"، عبر تطبيق "تليجرام".

 

وقرر الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إلغاء امتحان الدراسات الاجتماعية لطلاب الشهادة الإعدادية، بعد واقعة تسريبه في جروبات مخصصة للغش، وتأجيله إلى يوم السبت المقبل الموافق 20 من مايو وصدق على هذا القرار الدكتور ناصر شعبان وكيل وزارة التعليم بالدقهلية.

وكان من المقرر أن يؤدي 125 ألف و247 طالب اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية، في مادتي الدراسات الاجتماعية والحاسب الآلي، ولكن أدواء امتحان الحاسب الآلي فقط على أن يتم تأدية امتحان الدراسات الاجتماعية يوم السبت المقبل الموافق 20 من مايو.

 

وأصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة الدقهلية، اليوم الخميس، بيانًا كشفت فيه تفاصيل تسريب امتحان مادة الدراسات الإجتماعية لطلاب الشهادة الإعدادية، في آخر أيام امتحانات الشهادة الإعدادية، وقررت مديرية التربية والتعليم بالدقهلية إعادة الإمتحان يوم السبت المقبل الموافق 20 مايو.

وأوضح بيان مديرية التربية والتعليم أنه تم اتخاذ إجراءات رادعة وحاسمة بتحويل المتسببين فى تسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشئون القانونية ووقفهم عن العمل ثلاث شهور واحالتهم الى النيابة العامة للتحقيق.

وأضاف بيان مديرية التربية والتعليم في محافظة الدقهلية: "بناءً على ماورد إلى ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، بتسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية من رئيس غرفة العمليات هانى عنتر، وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية وبعد التأكد من صحة الواقعة تقرر على الفور إحالة المتسببين فى واقعة الغش إلى الشئون القانونية ووقفهم عن العمل ثلاث شهور وعرضهم على المحامى العام لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقا لقانون تجريم الغش".