الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"مقدمة في الأمن السيبراني" ندوة لطلاب "حاسبات ومعلومات جامعة كفرالشيخ"

ندوة تعريفية لطلاب
ندوة تعريفية لطلاب حاسبات كفرالشيخ

نظمت كلية الحاسبات والمعلومات جامعة كفرالشيخ، اليوم الخميس، ندوة علمية تعريفية لطلاب كلية الحاسبات والمعلومات، بعنوان "مقدمة في الأمن السيبراني"، وذلك بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات ITI، برعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبإشراف الدكتور أسامة أبو سعدة عميد كلية الحاسبات والمعلومات.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، أن ملف الأمن السيبراني يعد من أهم الملفات التي توليها الدولة اهتمام في خطتها الاستراتيجية 2030، من أجل الحفاظ على حماية المعلومات الشخصية وتحقيق بيئة رقمية آمنة من هجمات الجرائم الإلكترونية، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم وانتشار التعاملات الرقمية بشكل يومي.

وأشار رئيس جامعة كفرالشيخ، أن تنظيم مثل هذه الندوات العلمية يأتي في إطار دور الجامعة التوعوي لبناء قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم في مجالات علوم الحاسب والأمن السيبرانى، باعتبارها عنصر أساسى فى كافة مجالات الحياة الشخصية والعملية مما يدعم الطالب للعمل فى المجال بعد التخرج مواكبًا ما لحق به من تطورات.

ومن جانبه أوضح الدكتور أسامة أبو سعدة عميد كلية الحاسبات والمعلومات جامعة كفرالشيخ، أن الندوة تناولت تعريف الطلاب بالمنح والبرامج المجانية التي يقدمها المعهد للطلاب في مجالات علوم الحاسب والأمن السيبراني، بمشاركة متخصصين في مجال تطوير مهارات التعليم والتدريب بالمعهد. 

وحاضر الندوة المهندس محمد أبو سحلي رئيس قسم الأمن السيبراني بمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد هنداوي مهندس شبكات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتناولت الندوة عدة محاور، منها مقدمة حول الأمن السيبراني، ومجالات الأمن السيبراني، وتوجهاته، والوظائف المطلوبة له، وما هى برامج مكافآت اكتشاف العلل البرمجية الأمنية "Bug Bounty" ومنصاتها وأهمية تلك المنصات، وتاريخ علة المكافآت، ومشاكل تلك البرامج ومنهجيتها وكيفية البدء فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن معهد تكنولوجيا المعلومات هو الذراع التدريبي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتتمثل مهمته في بناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم من خلال تقديم مجموعة من البرامج المتخصصة والتدريب الاحترافي.

"مقدمة في الأمن السيبراني" ندوة تعريفية لطلاب "حاسبات ومعلومات جامعة كفرالشيخ"
"مقدمة في الأمن السيبراني" ندوة تعريفية لطلاب "حاسبات ومعلومات جامعة كفرالشيخ"