الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير المالية يجري حوار مفتوح مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة

وزير المالية يجري
وزير المالية يجري حوار مفتوح مع عمداء وأساتذة جامعة بدر

وزير المالية: ثقوا في بلدكم.. سنتجاوز معًا التحديات العالمية والمحلية الراهنة مثلما تجاوزنا أزمات كثيرة من قبل

وزير المالية: الدولة تعرضت لهزات اقتصادية وضعف شديد في البنية التحتية عقب عام ٢٠١١ 

وزير المالية: تحويل نقص الكهرباء والغاز إلى فائض للتصدير «مش ببلاش.. ده بتمويلات بتريليونات الجنيهات»

وزير المالية: أصبح لدينا بنية تحتية قوية قادرة على استيعاب توسعات الأنشطة الإنتاجية

وزير المالية: عجز الموازنة تراجع من ١٢،٥٪ إلى ٦،١٪ في ٦ سنوات ونتوقع ارتفاعه إلى ٦،٤٪ هذا العام نتيجة لما يشهده الاقتصاد العالمي والمصري من ظروف استثنائية

وزير المالية: معدل الدين انخفض من ١٠٢،٨٪ فى ٢٠١٦ إلى ٨٠.٧٪ فى ٢٠٢٢ لكنه سيتأثر مؤقتًا بتداعيات الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية 

أجرى الدكتور محمد معيط وزير المالية، حوارًا مفتوحًا مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة بحضور الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس الأمناء، والدكتور عمرو الإتربي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا وشئون البيئة وخدمة المجتمع، حول أداء الاقتصاد المصرى قبل وبعد الأزمات العالمية التى تشابكت فيها تداعيات جائحة كورونا والتأثيرات السلبية للحرب بأوروبا.

وأجاب وزير المالية، عما يدور في أذهانهم من تساؤلات؛ بما يشكل حقيقة الوضع الاقتصادي في مصر، قائلًا: «مصر تأثرت مثل مختلف دول العالم خاصة الاقتصادات الناشئة بالضغوط القاسية، وتتعامل الحكومة بمنهجية متوازنة؛ لاستعادة الاستقرار الاقتصادي، والحد من التضخم، وتخفيف الأعباء بقدر الإمكان عن المواطنين، مع الالتزام بتحقيق الانضباط المالي، للحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.. ثقوا في بلدكم؛ وكما تجاوزنا أزمات كثيرة من قبل، سنتجاوز معًا التحديات العالمية والمحلية الراهنة». 

وأضاف وزير المالية، أن الدولة تعرضت لهزات اقتصادية وضعف شديد في البنية التحتية عقب عام ٢٠١١، ولم يكن هناك بديل عن البناء والتنمية والإصلاح الاقتصادي، والاعتماد علي قدراتنا لحل مشاكلنا المستعصية، موضحًا أن الدولة استطاعت بالفعل تحقيق التقدم الاقتصادى وتحويل نقص الكهرباء والغاز إلى فائض للتصدير، وتم إنشاء بنية تحتية قوية قادرة على استيعاب توسعات الأنشطة الإنتاجية، ولكن «مش ببلاش.. ده بتريليونات الجنيهات»، كما نفذنا برنامجًا وطنيًا شاملًا للاصلاح الاقتصادي، انعكس فى تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي قبيل الأزمات العالمية المتعاقبة.

وأشار الوزير، إلى أن عجز الموازنة تراجع خلال ٦ سنوات من ١٢،٥٪ إلى ٦،١٪ من الناتج المحلى الإجمالي إلا أن ما يشهده الاقتصاد العالمي والمصري من ظروف استثنائية اشتدت بتداعيات الحرب بأوروبا، في أعقاب جائحة كورونا، تؤدى إلى زيادة عجز الموازنة في العام المالي الحالي إلى ٦،٤٪ من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام؛ نتيجة للضغوط الشديدة على الخزانة العامة للدولة حيث ارتفعت أسعار السلع والخدمات؛ بسبب اختلال ميزان العرض والطلب، ومن ثم تضاعفت قيمة الفاتورة الاستيرادية، بينما تسببت السياسات النقدية التقييدية للبنوك المركزية العالمية ومن ثم خروج ما يعرف بالأموال الساخنة من الأسواق الناشئة بما فيها مصر، وارتفاع تكاليف التمويل، وبات الوصول للأسواق الدولية صعبًا ومكلفًا، وتراجعت الإيرادات العامة مع تباطؤ النشاط الاقتصادي، الأمر الذى تتعامل معه الدولة بحزمة إجراءات وتدابير أكثر توازنًا لاحتواء الصدمات الداخلية والخارجية. 

وأوضح الوزير، أن معدل الدين للناتج المحلي انخفض من ١٠٢،٨٪ من الناتج المحلي الإجمالي فى يونيه ٢٠١٦ إلى ٨٧،٢٪ في يونيه ٢٠٢٢ لكنه سيتأثر مؤقتًا بتداعيات الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية، خاصة مع تغير سعر الفائدة، ونتوقع ارتفاعه خلال العام المالى الحالى إلا أننا نستهدف وضعه في مسار نزولي على المدى المتوسط، لافتًا إلى أننا حققنا فائضًا أوليًا للعام الخامس بنسبة ١،٣٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الماضي بدلًا من عجز أولى استمر لأكثر من ٢٠ عامًا، ونستهدف ٢،٥٪ من الناتج المحلي في موازنة العام المالي المقبل؛ بما يسهم في خلق مساحة مالية لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، وتخفيف حدة الصدمات العالمية. 

وأكد الوزير، أننا نُراهن على تعظيم دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي من خلال المضي في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، لجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة، في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، بحيث يكون القطاع الخاص قاطرة التنمية في مصر.

وأعرب الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس أمناء جامعة بدر بالقاهرة، عن تقديره للدكتور محمد معيط وزير المالية؛ لتلبيته لدعوة جامعة بدر بفتح باب النقاش مع العمداء والأساتذة والطلاب حول وضع الاقتصاد المصري قبل وبعد الأزمات العالمية، وقيامه بالرد على جميع الاستفسارات التي تدور في أذهان الشباب بلغة مبسطة، تشرح الحقائق دون تهوين أو تهويل، ضمن فعاليات الموسم الثقافى لهذا العام.

وأوضح، أن إدارة الجامعة حريصة على تقديم النماذج الناجحة في مجال العمل العام والخاص لصناعة القدوة بين الطلاب والطالبات، وغرس قيم العمل والاجتهاد والمثابرة لتحقيق الأهداف، وتجاوز التحديات.

وقال الدكتور عمرو الإتربي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا وشئون البيئة وخدمة المجتمع، إننا حريصون على تنمية الوعي الوطني لدى الطلاب والطالبات، بحيث لا نتركهم فريسة سهلة للشائعات التي تستهدف النيل من مصر، وعرقلة مسيرتها التنموية غير المسبوقة، مشيرًا إلى أن وزير المالية استطاع أن يرسم صورة مبسطة عن حقيقة الوضع الاقتصادي لمصر قبل وبعد الأزمات العالمية.

وأهدى الدكتور حسن القلا، درع جامعة بدر بالقاهرة للدكتور محمد معيط وزير المالية؛ تقديرًا لجهوده في إدارة شئون المالية العامة للدولة وسط أمواج عاتية من التحديات العالمية.

وزير المالية يجري حوار مفتوح مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة
وزير المالية يجري حوار مفتوح مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة
وزير المالية يجري حوار مفتوح مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة
وزير المالية يجري حوار مفتوح مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة