الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

من المطابع إلى اللجان.. رحلة ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

لا صوت يعلو حاليا فوق صوت امتحانات الثانوية العامة التي تطرق أبواب المنازل المصرية خلال الفترة المقبلة وبالتحديد في شهر يونيو المقبل.

 

رحلة ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة

ويعد تأمين أسئلة امتحانات الثانوية العامة من الموضوعات التي تشغل الطلاب وأولياء الأمور حاليا وذلك في ظل سعيهم للاطمئنان بشكل أكبر على أسئلة امتحانات الثانوية العامة وعد تسريبها كما كان يحدث في السنوات الماضية.

وحسب تقارير صادرة عن وزارة التربية والتعليم، فهناك عدد من المراحل التي تمر بها ورقة امتحانات الثانوية العامة من اختيار الأسئلة والطباعة حتى الوصول إلى اللجان:

  • تم اختيار الأسئلة من قبل متخصصين فى المواد الدراسية وتم استبعاد الأجزاء التى تحتمل أكثر من إجابة أو لا يوجد لها إجابات.
     
  • تم إجراء تعديلات لعدد ونوع الأسئلة في كل مادة دراسية بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافي للإجابة والمراجعة.
     
  • الأسئلة ستكون  واضحة وتتدرج من السهل إلى الصعب، على ألا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات في الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.
     
  • يتم طباعة ورق أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى إحدى الجهات المعنية وليست فى مطابع وزارة التربية والتعليم.
     
  • بعد الطباعة يتم تظريفها وصندقتها بشكل آمن لا يمكن اختراقها أو تسريبها ومن ثم ادعاءات بعض صفحات الغش قدرتها على تسريب الأسئلة غير صحيحة وكاذبة ولن يتم تسريب الأسئلة.

 

عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

وحسب وزارة التربية والتعليم، تقسم ورقة امتحانات الثانوية العامة ليشمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة أما الجزء الثاني يشتمل على أسئلة لها درجتان، ولجزء الثالث فهو مخصص للأسئلة المقالية ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره.

وستكون الأسئلة المقالية في النسخ الاختبارية الأربعة (أ،.، ج، د) لها نفس الأرقام ولا يتم تبديلها، بالنسبة لأسئلة مواد اللغات العربية والأجنبية، في حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة كما في القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.

و عدد أسئلة مادة اللغة العربية 55 سؤالًا ومجموع درجاتها 80 درجة.. عدد الأسئلة المقالية 4 أسئلة مقالية مخصص لها 10 درجات، وعدد الأسئلة الموضوعية 51 سؤالًا بمجموع 70 درجة، عدد أسئلة اللغات الأجنبية الثانية "الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية" 31 سؤالًا ومجموعها الكلي 40 درجة، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية 2 سؤال مخصص لهما 6 درجات والموضوعية 29 سؤالًا مخصص لها 34 درجة.