الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة أسوان تضع خطة لتحسين نوعية حياة المواطنين بالمحافظة من أجل حياة كريمة

جامعة أسوان تضع خطة
جامعة أسوان تضع خطة لتحسين نوعية حياة المواطنين بالمحافظة

التقى اليوم، الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، بوفد جمعية التطوير والتنمية إحدى منظمات المجتمع المدني، وضمن شركاء تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ويأتي اللقاء في ضوء ما تبذلة جامعة أسوان من أجل تحسين نوعية حياة المواطنين وخاصة بالمناطق الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار برتوكول التعاون بين الجانبين، الذي يؤكد أهمية التضامن والتنسيق وتضافر الجهود المشتركة بين مختلف الجهات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأيضًا من أجل تحسين المستوى الاقتصادي لقاطني تلك القرى الأكثر احتياجًا بمحافظة أسوان. 

وأكد رئيس جامعة أسوان، خلال اللقاء، أهمية تلك المشروعات التي سيتم تنفيذها والمتابعة المستمرة بما يعود بالنفع على أصحاب تلك المشروعات، والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجههم.

كما تم الاتفاق على تحديد زيارة ميدانية لممثلي جامعة أسوان لقرى نصر النوبة ورصد الواقع، وما تحتاجه تلك القرى من مشروعات وعمل تقرير وخطة زمنية لتنفيذ تلك المشروعات وتقديمها لإدارة الجامعة.

وأضاف الدكتور ياسر عبدالحميد دياب عميد كلية الزراعة والموارد الطبيعية جامعة أسوان، خلال اللقاء مدى أهمية الزراعة في تلك المناطق وخاصة الصوب المنزلية والتركيز على الزراعات والمحاصيل ذات القيمة الاقتصادية والتي تساهم في رفع المستوى الاقتصادي للمواطنين، وذلك من خلال عمل نموذج ناجح من خلال إنشاء الصوبا الزراعية لتعميم تلك الفكرة على جميع مدن وقرى محافظة أسوان. 

وأشار الدكتور محمد كرمي عميد كلية الطب البيطري جامعة أسوان، إلى أهيمة الثروة الحيوانية بتلك المناطق مع التركيز على توعية المواطنين بتربية الدواجن والماشية من الأبقار والجاموس، والعمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية من تربية واقتناء الثرورة الحيوانية والداجنة.

وأوضح الدكتور حمادة رجب مسلم منسق المشروع، أهمية تلك النوعية من المشروعات التي تساهم في مساعدة المواطنين على تلبية احتياجاتهم وخاصة في تلك الظروف الراهنة كما تساهم في تمكين تلك الفئات اقتصاديًا وكيفية استثمار الموارد الطبيعية المتاحة لهم بما يحقق تحسين نوعية حياتهم بشقيها الموضوعي والذاتي، ويأتي ذلك في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بها، والعمل على استفادة تلك القرى بالدعم الفني للجامعة بما يحقق لهم حياة كريمة.

وقالت جاكلين مراد المدير التنفيذي للجمعية، إن قاطني تلك القرى يعانون من ضعف الوعي ولا يدركون الوسائل والطرق التي تساهم في رفع المستوى الاقتصادي لهم، وان هذا التعاون مع الجامعة يمنحهم الاستفادة من الخبرات الأكاديمية، في تحقيق أكبر قدر ممكن من المشروعات التي تساهم في رفع المستوى الاقتصادي لهم.

كما قام محمد سمير مدير أول إداري وموارد بشرية ومدير مشروعات أسوان بالجمعية  بشرح خطة الجمعية للفترة القادمة من تقديم خدمات ومشروعات لأهالي نصر النوبة من عمل صوبات زراعية داخل المنازل وتوفير دواجن لتحسين الدخل الاقتصادي لديهم.

جامعة أسوان تضع خطة لتحسين نوعية حياة المواطنين بالمحافظة من أجل حياة كريمة
جامعة أسوان تضع خطة لتحسين نوعية حياة المواطنين بالمحافظة من أجل حياة كريمة