الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حجازي: المعلم مفتاح نجاح العملية التعليمية والتكنولوجيا لا تتفوق بدونه

كشكول

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المعلم هو مفتاح نجاح أي عملية تعليمية في العالم، لهذا لا تستطيع التكنولوجيا وحدها أن تتفوق في تعليم الإنسان بدون وجود مرشد بشري. 
جاء ذلك خلال كلمته  بالجلسة الرئيسية للمؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع اتفاق التعاون بين مؤسسة «فاهم» للدعم النفسي ومؤسسة «التعليم أولًا» لتدريب الاخصائيين في المدارس التجريبية، المنعقدة اليوم السبت الموافق 13 مايو 2023،  بإحدى الفنادى الكبرى بالقاهرة.
وأبدى وزير التربية والتعليم،  رغبته في دمج الأمرين في حديثه، في هذا الحدث المهم للتعليم في مصر.
وأشار إلى أن الوقت الحالي في العملية التعليمية معني بكيفية إنتاج المعلومات وكذلك الإنتاجية من هذه المعلومات، ولم يصبح الأمر مكتفيًا بالحصول ع المعلومات فقط. 
وأكد أن التكنولوجيا لا تغني عن المعلم، لكن يجب التوازن بين التكنولوجيا والمعلم من أجل مستقبل الطلاب، طبقًا لمفهوم تعليم 5.0 هو مفهوم جديد للتعليم الحالي وسط التغيرات الحادثة من قبل التكنولوجيا الجديدة. 
وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الجيل الحالي رقمي بحت، لهذا يجب الاستثمار الجيد في التعليم التكنولوجيا بشرط أنسنة التعليم بوجود المعلم، لهذا لدى مصر حاليًا 2500 مدرسة مجهزة تمامًا كبنية تحتية لهذا المفهوم الجديد ودمج التكنولوجيا بالتعليم والإنسان.
وأشار إلى أن مفهوم التعليم البديل أو التعليم عن بعد جاء بعد أن أغلقت 75 دولة أبوابها أمام 400 مليون طالب في المراحل الأولى للتعليم نظرًا لتفشي الجائحة لكنها استطاعت أن تجد البديل الذي أثبت جدارته وسهل العملية التعليمية.