الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الثانوية العامة 2023.. 9 ملاحظات على أسئلة الامتحانات

كشكول

كشف الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، عن بعض الملاحظات على نظام التقويم وامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023، التي تنطلق يوم 12 يونيو المقبل.

جاء ذلك في تصريحات له عبر جروب حوار مجتمعي في التعليم عبر تطبيق واتس أب.


وتضمنت الملاحظات الآتي:

  1. تخصيص نسبة ١٥ % فقط من أسئلة الامتحانات للمقال و٨٥% للأسئلة الموضوعية( الإختيار من متعدد ) ليس له أي أساس علمي أو تربوي 
  2.  بعض الامتحانات تقل فيها نسبة أسئلة المقال القصير عن ١٥ % وهذا وضع يحتاج لإعادة نظر 
  3.  استخدام كل نمط من الأسئلة له وظائف خاصة به(أو يقيس نواتج تعلم لا يمكن أن تقيسها الأنماط الآخرى) وبالتالي فإن أسئلة المقال الطويل(غير المتضمنة في الامتحانات) تقيس نواتج تعلم ولها وظائف تربوية تقويمية لا يمكن أن تقيسها أسئلة المقال القصير أو الإختيار من متعدد (وهذا يعني اسقاط قياس تلك النواتج التي تعتبر هي الأهم في العملية التربوية) 
  4.  إذا كان الداعي لإلغاء أسئلة المقال الطويل هو أخطاء التصحيح البشري فلابد من معالجة تلك الأخطاء وليس إلغاء تلك الأسئلة ( لا يمكن أن يكون المبرر للقضاء على اي مرض هو التخلص من المصابين به بل معالجة المرض)
     
  5. تثبيت أعداد الاسئلة المقالية والموضوعية( في كل امتحانات الشعبة الأدبية والعلمية يخالف كل قواعد العلم والمنطق ( كيف يتم  مساواة عدد أسئلة الاختيار من متعدد والمقال بين مواد مثل الكيمياء والفيزياء التي يتطلب محتواها حل مسائل تتضمن خطوات متعددة للوصول إلى حلها (نواتج تعلم أعلى) وبين مواد علم النفس والاجتماع والتاريخ والفلسفة التي قد يتطلب محتواها التفكير والاستدلال العقلي فقط ( وهي نواتج تعلم أقل مستوى نسبيا)
  6.  تحديد عدد كلي ثابت من الأسئلة لكل المواد ( مثل اللغات الاجنبية الاولي رغم اختلافها (الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية ) أو بين اللغات الاجنبية الثانية(رغم اختلافها) أو بين كل مواد الشعب العلمية والادبية) ليس له أي أساس لماذا؟..لان بعض المواد قد يتطلب محتواها عدد أسئلة أكبر سواء الموضوعية أو المقالية..... بينما توجد مواد آخرى قد لا يتحمل محتواها العدد المحددة لها من الأسئلة، وبالتالي لا بد من إعادة النظر في ذلك الأمر،  بالتالي يجب تحديد عدد الأسئلة المقالية والموضوعية والعدد الكلي من أسئلة الامتحانات وفقا لطبيعة كل مادة ولا يصح تثبيتها 
  7.  الأصح أن تشمل الامتحانات كل أنماط الاسئلة ( مقال قصير وطويل واختيار من متعدد) بنسب تتباين من مادة إلى آخرى 
  8.  لا يوجد أي منطق تربوي لتخصيص نفس الدرجات لأسئلة الاختيار من متعدد (والتي يتم فيها اعطاء الطالب إجابات أو بدائل  ليختار فقط منها.... وقد يقوم بخطوات الحل صح ولكنه يصل إلى إجابة خاطئة ومن ثم يعطى صفر أو قد يقوم بخطوات الحل خطأ ولكنه  يخمن الإجابة  وبالتالي يعطي الدرجة كاملة) والأسئلة المقالية التي ينتج فيها الطالب الإجابة وقد يقوم بخطوات الحل صح ولكنه يخطئ في الناتج النهائي مع ذلك يمنح درجات على خطوات الحل بينما يحرم من اي درجة في حال حدوث ذلك في سؤال الاختيار من متعدد؟ منتهي التناقض....والحل هو تخصيص درجات أكبر للاسئلة المقالية ودرجات أقل للموضوعية.