الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"الغشاشين" في الامتحانات.. استشاري يحذر الطلاب من هذا الأمر

أرشيفية
أرشيفية

في وقت اعتاد فيه بعض الطلاب على الغش بالامتحانات، كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن تشخيصه حول الطلاب الذين يلجاؤن للغش لاجتياز الامتحانات، واصفا هؤلاء الطلاب انهم يعانون من "إضطرابات في الشخصية".

 

الغش في الامتحانات

وأضاف "فرويز"، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الطلاب الذين يعتمدون على الغش في الامتحانات يعانون من اضطراب التواصل الجيد مع الاسرة والمجتمع، وهو بذلك عندما يستمع لنصيحة المعلم أو رجال الدين بشأن حرمانية الغش لا ينظر إلى ذلك ولكن يطبق ما يراه في البيئة المحيطة به.

 

وأشار  استشاري الطب النفسي إلى أن عملية الغش عبارة عن مراهنة حصيلتها "صفر"، وذلك لأن الطالب يحاول تجميع معلومات عن أي أسئلة في الامتحان دون النظر إلى صحتها من عدمه وقد يكون يتلقى إجابات خاطئة ويكتبها دون علم.

 

وتابع: "أنا كان فيه طالب يجلس بجانبي أثناء الدراسة وبسبب غشه دون علم كان يكتب اسمي على وقته وليس اسمه، وبالفعل كانت المحصلة صفر حيث رسب أكثر من مرة ولم يستكمل تعليمه"، مردفا أن هناك بعض الطلاب يلجاؤن لأسلوب وهو خاطئ أيضا وهو المذاكرة ثم محاولة استراجاع المعلومات ومناقشتها داخل اللجان لتأكد من معلومته وهذا أمر خاطئ ولكن أقل ضررا من "الغشاشين" دون علم.