الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب النقل والابتدائية.. 5 نصائح للحماية من توتر موسم الامتحانات

أرشيفية - امتحانات
أرشيفية - امتحانات

في عدد من المراحل التعليمية، انطلقت بعض الامتحانات في المحافظات الأمر الذي أدى إلى دخول التوتر إلى المنازل المصرية خلال الفترة الماضية.

 

نصائح للحماية من توتر موسم الامتحانات

وفيما يلي يقدم "كشكول" عدد من النصائح للطلاب وأولياء الأمور لمواجهة  التوتر الناتج عن الامتحانات في المنازل:
 

  • للتركيز في المذاكرة والامتحانات يجب إعطاء الأولوية للنوم العميق الذي يساهم في الحد من التوتر والمساعدة على الاستذكار بشكل جيد بحيث يكون متوسط ساعات النوم من 6 إلى 9 ساعات.
     
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تساهم في زيادة حالات الأرق وبالتالي يقلص من فترات تركيز الطلاب.
     
  • وضع جدول يومي للمذاكرة وتنظيم الوقت بحيث لا يكون اليوم للدراسة فقط فحسب، ولكن أيضا لابد من توفير وقت للترفية، وتوفير جو هادئ  والبُعد عن المشاحنات الأسرية، للمساعدة على التركيز وكذلك الإضاءة الجيدة والتهوية.
     
  • وضع نظام غذائي وتناول أطعمة تساعد على التركيز مثل اللحوم الحمراء والأسماك، والابتعاد عن الأغذية السريعة لتقليل الدهون، وإمدادهم بالفاكهة والخضراوات التي تفيد الجسم وتنشط الذاكرة.
     
  • على أولياء الأمور التحفيز والتشجيع الدائم للطالب وذلك لزيادة الثقة في النفس، وعدم توجيه ملاحظات جارحة عند الإخفاق في أحد المواد الدراسية، لأن هذا الأمر قد يأتي بنتيجة عكسية على باقي المواد.

 

موعد امتحانات صفوف النقل

وبدأت امتحانات صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثانى الثانوى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2022-2023، يوم السبت الماضي الموافق 6 مايو 2023، بجميع محافظات الجمهورية، وتستمر حتى يوم 16 مايو المقبل 2023.


وأدى الطلاب والتلاميذ فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية الاختبارات ورقيا، كما أدى الطلاب فى المرحلة الثانوية الامتحانات إلكترونية على التابلت، إضافة إلى اختبارات الطلبة المصريين فى الخارج والتى تتم إلكترونيا عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

 

موعد امتحانات الصف السادس الابتدائي

ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الصف السادس الابتدائي الترم الثاني 2023، يوم الخميس المقبل الموافق 11 مايو 2023، بجميع محافظات الجمهورية، وتستمر امتحانات الصف السادس الابتدائي الترم الثاني 2023 حتى يوم الثلاثاء الموافق 16 مايو 2023.