الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التعليم العالي: توحيد نظام القبول بكافة الجامعات الخاصة والأهلية

اجتماع مجلسي الجامعات
اجتماع مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية

التعليم العالي: بدء التقديم لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات الخاصة والأهلية غدا الثلاثاء ٩ مايو 2023

التعليم العالي: إتاحة الالتحاق بكافة الجامعات الخاصة والأهلية من خلال التقديم الإلكتروني المباشر للجامعات

التعليم العالي: الجامعات الخاصة والأهلية تستعد لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بمقر جامعة مصر للمعلوماتية بالعاصمة الإدارية.

في بداية الاجتماع، قدم المجلس الشكر لأسرة جامعة مصر للمعلوماتية برئاسة الدكتورة ريم بهجت رئيس الجامعة، لاستضافة الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية.

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية في عضوية التحالفات الإقليمية التي يتم تشكيلها بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية والزراعية بكافة الأقاليم الجغرافية لمصر.

كما وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيادة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية في المشروعات التنموية لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المجتمع المصري في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية بكافة المحافظات، وكذلك تفعيل دور جامعات إقليم شبه جزيرة سيناء لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المُحيطة بها.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة الاهتمام بالسياحة التعليمية والتسويق لها.

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة استعداد كافة الجامعات الخاصة والأهلية لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023، وفقًا للأجندة الزمنية المُحددة، بالإضافة إلى سرعة إعلان جداول الامتحانات قبل موعد انعقادها بفترة كافية.

وأكد الوزير، أهمية استمرار جهود الجامعات في تشجيع الطلاب على المشاركة الفاعلة في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية التي تنفذها الجامعات، لاستغلال طاقات الشباب وصقل خبراتهم ومهاراتهم، وكذلك الاستمرار في تنظيم الندوات التثقيفية والتوعوية لمواجهة الشائعات والأفكار الهدامة والمتطرفة وغير السوية، وكذلك تنظيم زيارات ميدانية ورحلات طلابية إلى المشروعات القومية، وذلك عقب نهاية امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المجلس وافق في اجتماعه على فتح باب التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/2024، بداية من غد الثلاثاء الموافق 9 مايو الجاري، ويحق التقدم للطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الماضي،وفق الحدود الدنيا للتقدم لعام حصولهم على شهادة الثانوية العامة، على أن تقبل الجامعة أوراق الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى للتقدم إلكترونيًا من خلال مواقع الجامعات على الانترنت.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن المجلس وافق على توحيد نظام القبول بكافة الجامعات الخاصة والأهلية من خلال التقديم المباشر للطالب إلكترونيًا للجامعة التي يرغب في الالتحاق بها، على أن يكون مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة (العربية - الأجنبية) هو معيار المُفاضلة بين الطلاب.

كما وافق المجلس على تغيير مسمى كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأهرام الكندية لتصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

وأكد المجلس، أهمية حصول الكليات على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، كما استعرض موقف اعتماد كليات الجامعات الخاصة والأهلية.

ووافق المجلس على إنشاء مركز التعليم المستمر بكلية طب الأسنان جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

واستعرض المجلس تقريرًا حول سير العمل بالعيادات الخارجية بكلية الطب البشري جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك المشروع الابتدائي لمبنى مستشفى الطوارئ والحالات الحرجة، متضمنًا المرحلة الأولى من المستشفى والموقع العام للمجمع الطبي الذي يضم (مبنى كلية الطب، العيادات الخارجية، مبنى الأقسام الداخلية "التنويم"، مستشفى الطوارئ والحالات الحرجة، مستشفى الباطنة التخصصي، مستشفى الجراحات الخاصة، مستشفى النساء والتوليد وطب الأطفال).

وأحيط المجلس علمًا باستضافة جامعة النيل الأهلية فعاليات المؤتمر السنوي الـ 29 لمنتدى البحوث الاقتصادية بعنوان "مستقبل مسار التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: المخاطر والفرص في نظام عالمي ناشئ".