السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

توزيع درجات اللغة العربية للثانوية العامة 2023 بالتفصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توزيع درجات اللغة العربية للثانوية العامة 2023.. كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إجراء تعديلات بنسب وعدد توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2022.
وينشر كشكول في التقرير التالي توزيع درجات اللغة العربية للثانوية العامة، ضمن الخدمات التي يقدمها الموقع لأولياء أمور ومعلمي وطلاب الثانوية العامة.

توزيع درجات اللغة العربية للثانوية العامة 2023

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن ورقة الأسئلة تم تنظيمها ليشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة، والجزء الثاني يشتمل على أسئلة لها درجتان، أما الجزء الثالث فهو مخصص للأسئلة المقالية ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره.
وأشار   إلى أن الأسئلة المقالية في النسخ الاختبارية الأربعة (أ، ب، ج، د) يكون لها نفس الأرقام، ولا يتم تبديلها، وبالنسبة لأسئلة مواد اللغات (العربية - الأجنبية) فى حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة كما في القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.

وأكد أنه تم إجراء تعديلات لعدد ونوع الأسئلة في كل مادة دراسية بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافي للإجابة والمراجعة، موضحًا أنه تم التشديد على أن تكون الأسئلة واضحة وتتدرج من السهل إلى الصعب، على ألا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، بالإضافة إلى مراعاة عدد الخطوات في الحل، وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.

توزيع درجات اللغة العربية للثانوية العامة 2023

واستعرض وزير التربية والتعليم، التعديل في عدد ونوع الأسئلة، وذلك حتى يطمئن طلاب الثانوية العامة للامتحانات.

وجاء توزيع درجات اللغة العربية للثانوية العامة 2023  كالتالي: بالنسبة لمادة اللغة العربية ومجموع درجاتها ٨٠ درجة، فيبلغ عدد الأسئلة المقالية  ٤ أسئلة مقالية مخصص لها ١٠ درجات، وعدد الأسئلة الموضوعية ٥١ سؤالًا بمجموع ٧٠ درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة ٥٥ سؤالًا.

أكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تسعى إلى تطوير معارف ومهارات الطلاب للارتقاء بنواتج التعلم، لذلك تم التشديد على مراعاة المستويات المعرفية عند إعداد مواصفات الورقة الامتحانية لتصبح 30% للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، بجانب التأكيد على دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

اقرأ أيضاً

الشكل النهائي لورقة إجابة امتحانات الثانوية العامة 2023