الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة الإسكندرية يستعرض خطة إنشاء درجات مزدوجة

مجلس جامعة الإسكندرية
مجلس جامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية: إنشاء برنامج ماجستير طب الأسنان التجديدي بنظام الساعات المعتمدة بكلية طب الأسنان

استعرض الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، خلال انعقاد مجلس الجامعة، الأذرع الأساسية لمحاور الخطة الاستراتيجية لجامعة الإسكندرية لتحقيق رؤية جامعة الإسكندرية، والتي تأتي في إطار تحقيق رؤية مصر 2030، لتصبح جامعة رائدة ذات تنافسية عالمية تسهم في التنمية المجتمعية المستدامة، وتهيئة بيئة ذكية محفزة على الابتكار والإبداع.

وأوضح قنصوة، أن جامعة الإسكندرية تسعى إلى أن تصبح مركزًا للتعليم العالي العابر للحدود من خلال شراكات لفروع جامعات أجنبية والتوسع في إنشاء البرامج والدرجات العلمية المزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة، وكذا إنشاء شراكات دولية لدعم التكنولوجي بارك داخل جامعة الإسكندرية.

كما أعلن رئيس جامعة الإسكندرية، عن توقيع الدرجة المشتركة (joint degree) في طب الأسنان بين جامعة الإسكندرية وجامعة مانشستر البريطانية خلال هذا الشهر وبدء الدراسة في هذا البرنامج أكتوبر القادم، مؤكدًا أن الجامعة تسعى من خلال هذا التوجه إلى تقديم خدمات تعليمية عالية ذات تنافسية عالمية في مختلف التخصصات لجذب الطلاب من مختلف دول العالم وجعل جامعة الإسكندرية مركزًا إقليميًا ودوليًا في تقديم الخدمات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والتدريب.

وأكد رئيس جامعة الإسكندرية، أن هذا التوجه أحد أهدافه الرئيسة هو تحسين جودة التعليم في البرامج المجانية وتزويد خريجيها بالمهارات اللازمة لسوق العمل المحلي والعالمي بمستوي جودة وتنافسية عالمي دونما تحميل الموازنة العامة أعباء إضافية.

وكرم المجلس عمداء كليات "الطب، والهندسة، والصيدلة، والعلوم، ومعهد البحوث الطبية، والمعهد العالي للصحة العامة، ومعهد الدراسات العليا والبحوث"، لجهود أعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات فى رفع ترتيب الجامعة في تصنيف QS البريطانى للجامعات، كما أكد المجلس أن يقوم العمداء في مجالس الكليات بتكريم رؤساء الأقسام العلمية المتميزه في التصنيف العالمي وتسليم الشهادات الخاصه بأقسامهم.

ووافق المجلس على اعتماد برنامجين بكلية الصيدلة وهما دبلوم ضمان الجودة والتميز في الرعاية الصحية، وماجستير ضمان الجودة والتميز في الرعاية الصحية بنظام الساعات المعتمدة.

كما ووافق المجلس على إنشاء برنامج ماجستير طب الأسنان التجديدي بنظام الساعات المعتمدة بكلية طب الأسنان.

ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية (كلية التربية الرياضية للبنات) ونظيرتها بجامعة مؤتة بالأردن، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية (كلية التمريض) وكلية العلوم الصحية بجامعة فورت هير بجنوب أفريقيا، وإتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعةshandong Normal University، Jinan،China، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية (كلية الفنون الجميلة) وجامعة إربد الأهلية بالأردن، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيرلانجا بأندونيسا.

كما وافق المجلس على ترقية ٢٢ عضو هيئة تدريس ١٣ إلى وظيفة أستاذ، و٩ إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ١٥ مدرس، ومنح. ٤٦ درجة دكتوراه و٨٤ درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.

مجلس جامعة الإسكندرية 
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات
مجلس جامعة الإسكندرية يكرم عمداء الكليات