الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس الجامعة المصرية اليابانية يحضر اجتماعات رؤساء تحرير كبرى المجلات العالمية بشيكاغو

الدكتور عمرو عدلي
الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم

شارك الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (EJUST)، على مدار أربعة أيام، مع نخبة من كبار العلماء العالميين في اجتماعات ما يزيد عن ١٥٠ من  رؤساء تحرير المجلات العلمية الدولية التابعة للمعهد الأمريكي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE، والتي تناقش موضوعات متعددة مثل آليات وأخلاقيات النشر الدولي وآليات اختيار هيئات التحرير والمحكمين والمنصات الرقمية والجوانب المالية والإدارية والتحديات المستقبلية. 

الجدير بالذكر أن الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (EJUST)، تم اختياره منذ يناير ٢٠٢٢ لرئاسة تحرير المجلة الدولية لتطبيقات المغناطيسيات IEEE Transactions on Magnetics، وذلك تقديرًا لتاريخه العلمي الدولي وخبراته المتعددة ويعد العالم الوحيد من جهة علمية مصرية الذي يتولي رئاسة تحرير واحدة من مجلات المعهد الأمريكي، علمًا بأن رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (EJUST)، أحد القلائل في مصر الذين حصلوا على زمالة المعهد الأمريكي IEEE Fellow، إلى جانب جوائز علمية عديدة مثل جوائز الدولة التشجيعية والتفوق والتقديرية وجائزة مؤسسة شومان الأردنية وجائزة الخريج المتميز لجامعة ميريلاند الأمريكية.

ويعد البحث العلمي بصفة عامة ركيزة هامة في استراتيجية الجامعة المصرية اليابانية لثقل خبرات الطلاب ولتحقيق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.

فوز ٥ شركات بتمويل أكاديمية البحث العلمي واحتضانها بحاضنة دراجون بالجامعة اليابانية

وقد أعلن الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا،  عن اعتماد نتيجة الدفعة الأولى المقرر احتضانها بحاضنة دراجون بالجامعة المصرية وهى أحد الحاضنات الممولة من برنامج حاضنات البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجيا (انطلاق) والممول من أكاديمية البحث العلمي، وذلك في إطار التعاون بين الجامعة المصرية اليابانية وأكاديمية البحث العلمي.

وأوضح  رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن الشركات الفائزة، وهى: Microfluidics wave، Quantum Tech، Logic Gym، Yoko Spares، Cube X، مشيرًا إلى أن ثلاث من هذه الشركات نتيجة أبحاث لأعضاء هيئة تدريس من الجامعة واثنتان أعمال ابتكارية لطلاب من الجامعة في مزيج يوضح دور البحث العلمي والتكنولوجيا في الجامعة المصرية اليابانية.

وأضاف عدلي، أنه تم إنشاء حاضنة دراجون بالجامعة لربط البحث العلمي بالصناعة بهدف دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الجامعة تحرص على انتاج أبحاث تقدم حلولًا ابتكارية لمشاكل الصناعة وتحويلها الى شركات تكنولوجية تحت مظلة الجامعة.

من جانبه صرح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن دعم حاضنة الجامعة المصرية اليابانية يأتي في إطار جهود الأكاديمية لدعم التكنولوجيا، منوها بأن الحاضنة تعد إضافة جديدة لبرنامج الحاضنات التكنولوجية، حيث بلغ عدد الحاضنات الممولة ضمن برنامج (انطلاق) 43 حاضنة، ليغطي البرنامج معظم الأقاليم المصرية والتخصصات التكنولوجية.

وأوضح أن برنامج (انطلاق) يهدف إلى استكشاف الأفكار الجديدة، واحتضان أصحابها من رواد الأعمال والباحثين وطلاب الجامعات، إضافة لتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة؛ للوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة؛ لتحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية؛ تحقيقا لهدف الاقتصاد المعرفي.

رئيس الجامعة المصرية اليابانية يحضر اجتماعات رؤساء تحرير كبرى المجلات العالمية في شيكاغو