الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

بحث تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وعدد من المؤسسات الأمريكية والدولية

كشكول

عقد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والوفد المرافق له، سلسلة اجتماعات رفيعة المستوى في ولاية كلورادو الأمريكية، بالتزامن مع مشاركتهم في الدورة 38 لمنتدى الفضاء العالمي، الذي تنظمه مؤسسة الفضاء الأمريكية.

وخلال هذه الاجتماعات بحث المدير العام للإيسيسكو، مع كبار المسؤولين في مجموعة من المؤسسات الأمريكية والدولية، سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وهذه المؤسسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.  

فقد التقى الدكتور المالك مع السيدة ديان بريمافيرا، نائب حاكم ولاية كولورادو، حيث بحثا آفاق التعاون في توفير فرص التدريب والمنح الدراسية للطلاب والباحثين من الدول الأعضاء بالإيسيسكو في الجامعات بالولاية، بالإضافة إلى التعاون في عدد من البرامج والمشاريع في مجالي التربية والعلوم.

وفي لقاء مع السيد ديفيد توماس، المدير التنفيذي لمعهد "مايلو" الأمريكي لعلوم الفضاء، بحضور السيد لون ليفين، رئيس المجلس الاستشاري للمعهد، ناقش المدير العام للإيسيسكو التعاون المشترك بين المنظمة والمعهد، من خلال إنشاء منصة رقمية تعليمية لعلوم الفضاء، وتطوير برنامج لتنمية قدرات العاملين في المجال، والتبادل الطلابي، وتنظيم مؤتمر حول الابتكار الجامعي.

وخلال اجتماع وفد الإيسيسكو مع السيد لارس هوفمانن، نائب رئيس شركة الطيران والدفاع "بلو أوريجين"، تم بحث سبل وآليات بناء شراكة في مجال تأهيل الشباب من العالم الإسلامي في مجالات التكنولوجيا الحديثة وصناعة والطيران.

وفي اجتماع مع الدكتورة باسكال إيهرينفروند، رئيسة جامعة الفضاء الدولية بفرنسا، تم بحث التعاون بين الإيسيسكو والجامعة في تعزيز البحث العلمي بمجال علوم الفضاء وتطبيقاته، من خلال إنشاء كرسي الإيسيسكو بجامعة الفضاء الدولية، والاتفاق على توفير منح دراسية للطلاب والباحثين من الدول الأعضاء بالمنظمة.

والتقى وفد الإيسيسكو برئاسة الدكتور المالك السيد رود دروري، نائب الرئيس الدولي للشركة الأمريكية لوكهيد مارتن للفضاء، حيث ناقش الجانبان التعاون في إذكاء الوعي بضرورة الاستثمار في مجال علوم الفضاء بالدول الأعضاء في الإيسيسكو، والتنظيم المشترك لعدد من المؤتمرات والندوات حول التكنولوجيا الحديثة، وتوفير فرص التدريب لشباب من دول العالم الإسلامي، والتعاون في إنشاء مركز الإيسيسكو لعلوم الفضاء.

حضر الاجتماعات من الإيسيسكو الدكتور رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتقنية، والدكتور محمد شريف، مستشار بالقطاع.