الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل|مصير طلاب الثانوية العامة المصريين في السودان

حجازي
حجازي

بالتزامن مع اندلاع الصراعات العسكرية بالسودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، طمئن مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء أمور وطلاب الثانوية العامة السودانية، بشأن مصيرهم وموقفهم من الامتحانات للعام الدراسي الجاري 2022/2023.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تدرس تأجيل امتحانات الطلاب لحين هدوء الأوضاع بالسودان.

وكان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي برئاسة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كان قد قرر  تعديل ضوابط التقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بالبعثة التعليمية المصرية بجمهورية السودان  للعام الدراسى 2022/ 2023، كالتالى:

ـ  أن يكون الطالب حاصل على الصف الأول والثاني الثانوي العام من مدارس البعثة التعليمية المصرية بالسودان كطالب منتظم.

ـ أن يكون الطالب أحد أبناء العاملين بالبعثات الحكومية المصرية بالسودان "المعارين فقط".

ـ يشترط الإقامة بدولة السودان من بداية سفر المعار (الوالد/ الوالدة) حتى موعد عقد الامتحان.

ـ إلغاء ما يسمى بطالب منازل بالبعثة.

ـ بالنسبة لأبناء الجالية المصرية المقيمين بدولة السودان من دون العاملين بالبعثات الحكومية المصرية والغير راغبين في الدراسة بمدارس البعثة يحق لهم التقدم على نظام أبناؤنا في الخارج من الصفوف الأولى وحتى الصف الثاني الثانوى.

وفي السياق ذاته، أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن هناك غرفة عمليات مستمرة على مدار الساعة لمتابعة الموقف في دولة السودان الشقيق، وأن هناك تواصلا مستمرا مع المصريين هناك.

وأكدت السفيرة سها جندي أن هناك تنسيقا مستمرا لضمان سلامة أبناء الجالية المصرية هناك، وبشكل خاص الطلاب المصريين الدارسين في السودان، مع اقتراب موعد الامتحانات، مشيرة إلى أننا جاهزون بكل السيناريوهات والبدائل، حرصا على مستقبلهم.

وأضافت وزيرة الهجرة أن الطلاب المصريين أغلبهم بالعاصمة السودانية الخرطوم، ويبلغ عددهم نحو ٥ آلاف طالب، يمثلون نصف عدد الجالية المصرية هناك، معلنة عن إطلاق استمارة لتسجيل بيانات الطلاب المصريين الدارسين في السودان لحصرهم وتجهيز كافة الخطط التي تضمن أمنهم وسلامتهم، بجانب التنسيق مع الوزارات المعنية لعدم ضياع العام الدراسي وإتاحة بدائل.