الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

موعد عيد الفطر المبارك 2023 شرعيًا وفلكيًا

كشكول

موعد عيد الفطر المبارك تحدده دار الإفتاء المصرية، وفقًا للرؤية الشرعية لأهلة الأشهر الهجرية، ومن المقرر أن تستطلع هلال شهر شوال في اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الجاري.
 

ويستعرض لكم موقع كشكول التعليمي، خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن موعد عيد الفطر المبارك وكيف بثبت الهلال الشرعي والموعد الفلكي للعيد الذي ينتظره ملايين المسلمين في مصر، والذي تحدده دار الإفتاء بذاتها من خلال الاطلاع الشرعي في اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الجاري والذي يقترب على الانتهاء خلال الأسبوع الحالي.

ومن المعروف ان عيد الفطر المبارك يكون في الأول من شهر شوال، حيث يحتفل به المسلمون ويؤدون شعائره من صلاة عيد وإظهار البهجة والسرور والتوسعة على الأهل وما نحوها من السنن الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيد.

موعد عيد الفطر المبارك


يثبت هلال شهر شوال كغيره من الشهور العربية القمرية برؤية الهلال، ويستطلع بغروب شمس يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان الهجري، والذي يوافق يوم 20 إبريل لعام 2023 م.

وسيتم تحديده بعد استطلاع دار الإفتاء هلال شهر شوال في يوم التاسع والعشرين من رمضان، فمن خلالها فقط سيتم التبين ما إذا كانت عدة رمضان 29 يومًا أم 30 يومًا.

 

موعد عيد الفطر فلكيًا
تشير الحسابات الفلكية ان موعد عيد الفطر المبارك 2023 فلكيًا في التقويم الميلادي، وتتوافق نهاية شهر رمضان في التقويم الهجري مع تاريخ 20 إبريل لعام 2023 م في التقويم الميلادي، وبناء على هذه الحسابات فإنه يكون بداية شهر شوال يوم الجمعة 21 إبريل لعام 2023 م.

كيف يثبت هلال عيد الفطر المبارك

يكون عيد الفطر بعد رمضان، في اليوم الأوّل من شهر شوّال، وقد أجمع الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة على أنّ ثُبوت شهر شوّال، وبدء عيد الفِطر يكون برؤية شاهدَين عَدلَين واستدلّوا بما رُوي عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم إذ قال: (صوموا لرؤيتِه وأفطروا لرؤيتِه وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكم فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شهد شاهدانِ مسلمانِ فصوموا وأفطروا).