الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

حقيقية إصدار نقود فئة 20 جنيها بلاستيكية قبل عيد الفطر

كشكول

انتشر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي حول إصدار البنك المركزي لنقود جديدة فئة الـ 20 جنيها البلاستيكية المصنوعة من البلاستيك، وذلك على غرار إصدار نقود فئة 10 جنيهات من البلاستيك منذ عام تقريبا في الأسواق.

طرح نقود جديدة فئة 20 جنيها مصنوعة من البلاستيك
وكان قد تم طرح نقود جديدة فئة 10 جنيهات مصنوعة من البلاستيك قبل إجازة عيد الأضحى المبارك 2022، وهو ما جعل التوقعات تشير إلى احتمالية إصدار البنك المركزي نقود جديدة فئة 20 جنيها مصنوعة من البلاستيك، لا سيما وأنه كان من المفترض طرح هذه العمل الجديدة بنهاية 2022 الماضي.


تصميم قديم مقترح لفئة الـ 20 جنيه البلاستيكية 
وفي تصريحات سابقة للمهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، إنه كان من المفترض أن يتم إصدار عملة الـ 20 جنيهًا المصنوعة من البلاستيك بنهاية 2022 أو أول 2023 على أقصى تقدير، وذلك بعد الانتهاء من التصميمات والموافقات النهائية، مؤكدا أن البنك المركزي يستعين بأفضل المكاتب العالمية لتصميم الـ 20 جنيها.

لكن حتى الآن وبعد مرور نحو 3 أشهر من العام الجديد 2023 لم يعلن البنك المركزي عن موقف الـ 20 جنيها البلاستيك وسط عدد من الأزمات الاقتصادية التي تواجه سعر الصرف وتوفير الدولار من الخارج، واتخاذ البنك المركزي العديد من الإجراءات للتوافق مع متطلبات صندوق النقد الدولي لاستكمال حصول مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار وإجراء إصلاح مالي بالموازنة العامة للدولة.

وبحسب مصدر مطلع بالبنك المركزي، فإنه لا توجد أي قرارات حتى الآن بشأن موعد طرح عملة الـ 20 جنيها البلاستيكية، وذلك بعد إجراء المراجعات اللازمة لها فيما يتعلق بالتصميم الأمثل.