الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل.. موعد إجازة عيد الفطر في مصر وعدد أيام الإجازة

كشكول

يبحث العديد من العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، عن موعد إجازة عيد الفطر في مصر وعدد أيام الإجازة، بعدما أصدرت الحكومة تأكيدًا؛ بمناسبة موعد أولى العطلات الرسمية القادمة.

إجازة عيد الفطر 2023
ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال، يوم الخميس 29 من رمضان 1444 هـ الموافق 20 أبريل 2023، فإذا تمت مشاهدة الهلال بالعين المجردة سيكون رمضان 29 يوميًا ويكون أول أيام عيد الفطر الجمعة 21 أبريل 2023، أما إذا لم تتم مشاهدة الهلال بالعين المجردة سيكون رمضان 30 يوميًا.

وبدوره، توقع المعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد عيد الفطر المبارك 2023، حيث يأتي شهر رمضان هذا العام 29 يومًا، ولذلك يكون يوم الخميس هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، وأن الجمعة غرة شهر شوال 1444هـ ويوافق 21 أبريل 2023 أول أيام عيد الفطر المبارك.

وعادة ما تكون إجازة عيد الفطر المبارك، نحو 4 أيام لموظفي الدولة والبالغ عددهم نحو 6 ملايين مواطن في كافة محافظات الجمهورية، أما بالنسبة للقطاع الخاص عادة ما تكون الإجازة لهم 3 أيام فقط، حيث تمنحهم المؤسسة إجازة مدفوعة الأجر وفقًا للقانون أو يتم احتساب أيام العمل بأجر مضاعف في حالة احتياج العمل لذلك.

وحدد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، ضوابط من شأنها تنظم إشكالية إعطاء الإجازات بالنسبة للموظفين، خاصة في أيام الأعياد والمناسبات؛ من أجل منع حدوث خلافات بين العمال وأصحاب العمل مع ضمان حقوق كل منهما.

وأعطى قانون العمل الموظفين، كامل أحقيتهم في الحصول على الإجازات والعطلات الرسمية، ومنهم إجازة شم النسيم وإجازة عيد الفطر، إلا أنه يوجد بنود نصت على وجود حالات لا يستطيع فيها الموظف الحصول على إجازة العيد 2023، وأجازت استدعاءه للعمل وتشغيله خلالها إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.

ويأتي ذلك في ضوء ما جاءت به المادة 52 من قانون العمل، والذي أعطت العامل حقه كاملًا بالإجازة وبأجر كامل خلال الأعياد، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

ومن ناحية أخرى، يتوقع أن تصل إجازة عيد الفطر إلى 8 أيام بعد ضم إجازة شم النسيم وعيد تحرير سيناء، بالإضافة إلى يومي العطلات الأسبوعية، وتبدأ من يوم الإثنين الموافق 18 أبريل عيد شم النسيم، مرورًا بإجازة عيد الفطر حتي يوم الإثنين 25 أبريل وهو إجازة رسمية؛ بمناسبة عيد تحرير سيناء.