الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. توجيه مهم من التعليم بشأن طلاب المدارس الفنية

كشكول

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا لجميع المديريات التعليمية؛ بشأن تقييم طلاب المدارس الفنية المطبقة لمنهجية الجدارات.  

وحددت الوزارة، الضوابط المهمة حال غياب الطلاب عن أداء التقييمات بالمدارس الفنية التي تطبق منهجية الجدارات، موضحة أن الدور الثاني عملية إعادة تقييم الطالب (غير الجدير) الذي لم يجتاز وحدة أو وحدتين في الدور الأول أو كان متغيبا فيهما على أن يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجي اختياريًا بعد سداد الرسوم المقررة لها.


وأشارت وزارة التعليم، إلى أن الغياب كليا في أكثر من وحدتين، فالطالب المتغيب عـن التقييم أو الذي لم يجتاز أكثر من وحدتين لا يـحق له دخول الدور الثاني، ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التي تغيب عنها أو لم يجتزها في العام الدراسي التالي، مضيفة أن الغياب كليا وعدم اجتياز وحدة في الدور الثاني فالطالـب الـذي لـم يجتاز وحدة في الدور الثاني يعتبر راسبًا ويحـق لـه إعادة العام الدراسي في الوحدات التـي رس فيهـا فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة علي هذه الرسوب في عامين متتاليين والطالب الراسب لعامين متتاليين فـي ذات الصـف فـي المدارس المطبـق بها منهجية الجـدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج على نظام العمال طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة.

وأشارت الوزارة إلى أن نسبة الحضور 75% في الجدارات كما يشترط لدخول امتحانات النقل والامتحانات العامـة ألا تقـل نسبة الحضور الطالـب عـن 75% مـن مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية بصرف النظر عن سبب الغياب.

كما يحق للطلاب الذين اجتازوا جميع وحدات البرنامج التقدم للتقييم النهائي أمام اللجنة وتنفيذ التقييم النهائي للبرنامج، أما الطلاب الذي لم يجتـازوا وحدتين بالدور الأول يحق لها دخول الانعقاد الثاني للتقييم النهائي بعد اجتياز تقييم الوحدتين.


وقالت الوزارة، إنه يحق للطالب دخـول البرنامج العلاجي عقب الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني في أي عدد من الوحدات بشرط حضوره أحد تقييمات مخرج في الوحـدة، ولا يحق للطالب المتغيب عـن جميـع تقييمات الوحدة دخول البرنامج العلاجي وينفذ البرنامج العلاجي وإتاحة الفرصة الثالثة للجدارات الفنية فقط.

وأوضحت أنه في حالة عدم اجتياز الطالب لإحدى الوحدات التي تعتبر سابقة لباقي وحـدات البرنامج يجـوز تنفيذ برنامج علاجي استثنائي له خـلال العام الدراسي بحد أقصي وحـدة واحدة فقـط خـلال الفصل الدراسي وبموافقة المحقق الداخلي للبرنامج ورئيس لجنة إدارة التقييم والتحقـق بالمدرسة مـع السماح للطالب، بحضور بقية الوحـدات للبرنامج على ألا يتم تقييمه بها إلًا بعد اجتيازه البرنامج العلاجي.

وأكدت وزارة التعليم، أنه في حالة عدم تحقيق الطالب لأحـد مخرجات التعلم الخاصة بوحدة ما، يتم إعادة تقييمه للمرة الثانية خلال أسبوع من تاريخ التقييم الأصلي وشروط انتقال طالب الجدارات من سنة دراسية لأخرى هو نجـاح الطالب فـي تحقيق مخرجات التعلم الخاصـة بوحـدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.

 

وأوضحت أنه في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الأول تستمر هذه العملية، ولكن يجب الانتهاء منهـا بحلول نهاية الفصل الدراسي الثاني النفس السنة الدراسية وفي حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني تستمر هذه العملية، ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي الثاني.