الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تربوي» يكشف عن أخطاء الأمهات أثناء المذاكرة لأطفالهم

كشكول

«تربوي» يكشف عن أخطاء الأمهات أثناء المذاكرة لأطفالهم.. حدد الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة،  أخطاء يقع فيها الأمهات أثناء  المذاكرة للأطفال  والطريقة الصحيحة للمذاكرة مع الطفل.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأخطاء التي تقع فيها الأم أثناء المذاكرة مع الطفل والتي تترك آثارها السلبية على شخصيته وأيضا على تحصيله الدراسي ومنها الآتي:

_ أن تقوم الأم بحل الواجبات وتطلب من الطفل فقط كتابة الإجابة التي توصلت إليها وهي هنا تعوده على عدم تحمل المسؤولية وعدم الاستقلالية وأن يكون معتمدا دائما على الآخرين، غير واثق من نفسه، غير أمين وفضلا عن ذلك لن يستطيع إحراز تقدم أكاديمي جيد لعدم تمكنه من الفهم والتطبيق بطريقة صحيحة.

_ أن تحاول  الأم  التخلص من الخطأ السابق فتلزم نفسها بإعادة شرح الموضوع للطفل وهنا تأتي مشكلة أخرى وهي أنها ليست متخصصة وبالتالي فإنها قد تقع في أخطاء في المادة العلمية نفسها وخاصة مع الأطفال الأكبر سنا. 

_ تقوم بشرح الدرس بطريقة مختلفة عن شرح المعلم وغير واضحة مما يؤدي إلى تشويش في ذهن الطفل وعدم ثبات المعلومة.

 تهديد الطالب وضربه أو توبيخه ووصفه بالفشل أو الغباء فهذه جميعها تصيبه باليأس والإحباط وتعمل على إضعاف ثقته بنفسه وتدني مفهوم الذات لديه وتصنيف ذاته كشخص فاشل لا فائدة من أي جهد تعليمي يبذله فينصرف عن الاهتمام بالتعليم ويصيبه ما يطلق عليه علماء النفس العجز المكتسب.

ولفت إلى أن  أهم مبادىء التعلم المستند إلى الدماغ الابتعاد تماما عن أي نوع من أنواع التهديد لأن التهديد يقلل كفاءة القدرات العقلية في الدماغ.

_ اختيار الأم للوقت المناسب لها وليس الوقت المناسب للطفل لكي تقوم بالمذاكرة معه، وقد تختار وقتا يرغب فيه الطفل في النوم أو اللعب فيكون الذهن منشغلا والتركيز ضعيفا فلا يستجيب الطفل بسرعة لشرح الأم، والطريقة الصحيحة للمذاكرة للطفل تتمثل في مساعدته على تنظيم وقته بشكل جيد وتهيئة الظروف المناسبة لعملية المذاكرة من حيث الوقت والمكان المناسبين.

_ وأثناء عملية المذاكرة نفسها لا تبادر الأم بتقديم المساعدة انما تترك الطفل يحاول أكثر من مرة وتطلب منه أن يحاول أن يتذكر شرح المعلم للموضوع ويعيده وتقوم الأم بتوجيه الأسئلة له التي تساعده على استيعاب شرح المعلم وتستثير تفكيره في الموضوع بشكل منظم.

وتقوم الأم بدعمه وتشجيعه وتقديم التعزيز المناسب للطفل كلما أحرز تقدما، وإذا رأت الأم أن الطفل غير مستوعب للموضوع عليها قراءة الموضوع كاملا أولا وحل الأسئلة الموجودة وحدها ثم تقوم بإعادة شرحه وتبسيطه للطفل مرة أخرى وقد اكتشف الأم أن الطفل لديه قصور في المهارات الأكاديمية الأساسية وهي القراءة والكتابة والحساب وفي هذه الحالة يجب أن تلجأ إلى معلم متخصص لمساعدة الطفل في التغلب على هذه الصعوبات.