الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنيا تعلن زيادة بدل الانتقال للعاملين.. وتفعيل آليات منظومة فحص الاقتباس للرسائل العلمية

مجلس جامعة المنيا
مجلس جامعة المنيا

جامعة المنيا: دراسة لتعزيز التعليم التفاعلي وتحويل المدرجات والقاعات الدراسية إلى فصول ذكية

جامعة المنيا تعلن نتائج المهرجان الكشفي والإرشادي الخامس.. وإقرار المراسلات الإلكترونية لقطاعي العلاقات العلمية والثقافية مع إدارات الكليات
 

عقد مجلس جامعة المنيا اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة، وبحضور عمداء الكليات، ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والمدير التنفيذي للمعلومات، ومستشاري الجامعة للشئون القانونية، وأمين عام الجامعة، أعضاء المجلس، ورئيس اتحاد الطلاب.
 

وفي إطار تعظيم دور التحول الرقمي وبناء مجتمع جامعي يتعامل رقميًا في كافة التعاملات الإدارية وترابط إدارات الجامعة رقميًا، وجه رئيس جامعة المنيا، إلى تعزيز التعاملات الرقمية والمراسلات الإلكترونية ومتابعة الإيميل الرسمي لجميع الكليات بشكل منتظم، للاطلاع على كل ما يختص من مراسلات لإدارات العلاقات العلمية والثقافية من منح وقرارات وغيرها.
 

وقرر المجلس تشكيل لجنة متخصصة منبثقة من مجلس جامعة المنيا؛ لدراسة وتحدد الآليات لمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في التدريس والتدريب لطلاب البرامج المتميزة داخل الجامعات الحكومية والبرامج الدولية بالجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية بشكل دوري؛ اتساقًا لما تتوجه إليه الدولة نحو تطوير منظومة التعليم العالي.
ووجه رئيس جامعة المنيا، إلى تفعيل قرارات مجلس الجامعة من قواعد منظمة لفحص الاقتباس العلمي للرسائل العلمية والتي تلزم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث باستلام الرسائل من الباحثين ومراجعتها على النسخة الإلكترونية، واعتمادها بخاتم الكلية استعدادًا لفحصها، وإعادة مراجعتها بعد الفحص للتأكد أنها هي من تم التحكيم عليها، وعدم تداولها نهائيا من خلال الباحثين؛ ضمانًا لسلامة الإجراءات.
 

كما ووجه رئيس جامعة المنيا، عمداء الكليات للوقوف على مدى جاهزية المدرجات والقاعات الدراسية للتحول إلى الفصول الذكية والتعليم التفاعلي، من حيث أن تكون مجهزة ومعززة بالشاشات الذكية التي تخدم العملية التعليمية، للوصول إلى تعليم ديناميكي تفاعلي فعال، وتوفير التدريب لأعضاء هيئة التدريس على طرق الاستخدام وتبادل البيانات التفاعلية عليها، وإعداد دراسة دقيقة للاحتياجات الفعلية بجميع الكليات ومدي استخدامات الأدوات الذكية المتواجدة بها فعليا داخل القاعات.
 

كما أكد رئيس جامعة المنيا، عدم تداول الكتاب الورقي نهائيًا بالكليات، وأن تقوم الكليات بتفعيل آلياتها في هذا الشأن لتحقيق ما هو مستهدف لخدمة الطلاب والعملية التعليمية، مؤكدا أهمية التزام الطلاب بالزي الجامعي الملائم داخل الحرم الجامعي والمتوافق مع القواعد والتقاليد الجامعية وبما لا يعرض الممارس لهذا الفعل إلى الإحالة إلي التحقيق والمعاقبة بالمخالفة.


وناقس المجلس الأعداد التي طلبتها مجالس الكليات من الطلاب الذين يتم ترشيحهم من قبل مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2023/2024 للقبول بكليات الجامعة العشرين، ليتم رفع تلك الأعداد إلى المجلس الأعلى للجامعات، لتحديد الأعداد المطلوب.
 

وخلال انعقاد المجلس تم عرض فيلم قصير عن فعاليات المهرجان الكشفي والإرشادي الخامس المجمع لعشائر جوالي وجوالات كليات الجامعة تحت شعار "كلنا ولادك يا مصر"، مقدمًا الشكر على مجهودات الكليات بالمهرجان والذي عكس الدور الفاعل للإدارة العامة لرعاية الطلاب، مستعرضًا نتائج ترتيب الكليات بالمهرجان وحصول 9 كليات علي المستوى الأول وهم: التربية النوعية والزراعة والتربية والآداب والتربية للطفولة المبكرة، والعلوم، والتربية الرياضية والتمريض والسياحة والفنادق، وحصول 3 كليات علي المستوي الثاني وهم: الحاسبات والمعلومات والهندسة والحقوق، وحصول كلية الصيدلة علي المستوي الثالث، وكلية دار العلوم علي المستوى الرابع.


ومن جانبه استعرض الدكتور أحمد شوقي زهران نتائج الزيارات الميدانية من قبل مركز ضمان الجودة لكليات العلوم وطب الأسنان والطب البشري، مشيدًا بالتزام الكليات بموعد التقدم وعدد البرامج ودعم الكليات لأعمال الجودة، وتعزيز الجهود لاعتماد البرامج الجديدة، وإعادة الاعتماد للكليات المنتهية فترة اعتمادهم، واستعداد المركز لزيارة كل من كليتي الهندسة والصيدلة الأسبوع القادم، موجهًا إلى سرعة البدء في أعمال التحديث للوائح الدراسية بالكليات.
 

كما طالب الدكتور وليد مكرم المدير التنفيذي للمعلومات السادة عمداء الكليات بالبدء في مراجعة جميع بيانات الخريجين بقواعد البيانات، وتوقيع الطالب بصحة البيانات ومراجعته لها، وتطابق المواصفات للصور الشخصية المسلمة، وتحديد الأعداد للشهادات التي تحتاجها الكليات لإقرارها لكل كلية.
 

ووافق المجلس على رفع قيمة بدل الانتقالات لمواجهة نفقات التنقلات التي يتكبدها العاملين، وارتفاع الأسعار وذلك وفقًا للحقوق المقررة بالقوانين واللوائح.

مجلس جامعة المنيا