الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة سوهاج يعقد اجتماعًا استعدادًا للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة

رئيس جامعة سوهاج
رئيس جامعة سوهاج يعقد اجتماعًا استعدادًا للمشاركة في مسابقة

عقد الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، اجتماعًا مع اللجنة المكلفة بدراسة وتنفيذ معايير المشاركة في مسابقة "أفضل جامعة صديقة للبيئة"، والتي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة البيئة، وبحضور الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حمدي حسانين مدير مركز التنمية المستدامة ومنسق عام المسابقة وعدد من أعضاء اللجنة. وذلك بقاعة مجلس جامعة سوهاج بالمقر القديم.

وأكد رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة تنفذ العديد من الإجراءات التي تعد مواكبة للتطور والتقدم وفي نفس الوقت تحافظ على البيئة، من حيث تنفيذ المباني الإنشائية بما يتناسب مع المواصفات القياسية للحفاظ على البيئة، إضافة إلى توسيع المساحات الخضراء بمقريها القديم والجديد، موجهًا خلال الاجتماع بضرورة الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ أعمال المسابقة ومراجعة إجراءات المشاركة  بها.

وأوضح الدكتور خالد عمران نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه خلال الاجتماع تم وضع خطط العمل ومناقشة الاستعدادات اللازمة للمشاركة في المسابقة، واستعراض المعايير الخاصة بها والتي تضم معايير مبادئ الحفاظ على البيئة والاستدامة، معايير الأنظمة التعليمية "التعلم والبحث العلمي"، معايير البنية التحتية للجامعة، معايير الطاقة والتبدل المناخي، بالإضافة إلى معايير إدارة المخلفات، والمياه، النقل داخل الجامعة، ومعايير جودة البيئة، خطة للاستدامة تتوافق مع القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية، ومعايير إدارة الأزمات والاستعداد للتعامل معها والأوبئة والكوارث.

وأشار الدكتور حمدي حسانين مدير مركز التنمية المستدامة ومنسق عام المسابقة، إلى أنه تم أيضًا أثناء الاجتماع مناقشة مدى تطابق ملفات المواصفات الفنية للجامعة مع المعايير الموضوعة من قبل الوزارة، واختتم الاجتماع بتشكيل اللجان المسئولة عن استيفاء الشروط والمعايير، والتأكيد على الاجتماع بصفة دورية لمتابعة مايتم تنفيذه من أعمال.

من الجدير بالذكر أن اللجنة الخاصة بالمسابقة تضم كلًا من الدكتور عماد صموئيل المشرف على كلية التربية، والدكتور طلعت علي وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ندا عبدالمحسن رئيس لجنة البيئة بوحدة الجودة بكلية الطب، والدكتور عبدالعليم المنشاوي مدير وحدة الآفات بكلية الزراعة.

رئيس جامعة سوهاج يعقد اجتماعًا استعدادًا للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة