الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. مشرف التنسيق في حواره لـ«كشكول»: نحترم أحكام القضاء.. ولا تغيير في قواعد القبول بالجامعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قواعد تنسيق الجامعات 2023.. قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المجلس الأعلى للجامعات، قرر إلغاء التوزيع الإقليمي بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023 – 2024، لافتا إلى أن التوزيع كان يطبق على كليات  (التمريض، التربية، التربية النوعية، المعاهد الفنية الصحية، المعاهد الفنية للتمريض).

أضاف عطا، في حواره لـ«كشكول»، أن من ضمن القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الدوري السبت المقبل، إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض، مع استمرار الاختبارات لقطاعات التربية الرياضية، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية، والتربية النوعية والفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية.

قواعد تنسيق الجامعات 2023

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إلى أن هناك حكما صدر من قبل المحكمة الدستورية العليا يقضي بعدم دستورية التوزيع الإقليمي بالتنسيق، مبينا أن الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات يحترمان قرارات القضاء.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

-بداية.. ما حيثيات قرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن إلغاء التوزيع الإقليمي بتنسيق الجامعات؟

في البداية، أؤكد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الأعلى للجامعات، يحترمان أحكام القضاء، وتطبيق التوزيع الإقليمي بتنسيق الجامعات من منطلق تعيين الخريجين في هذه الكليات بمحيط إقليمها وخاصة كليات التربية.

كما أن تطبيق التوزيع الإقليمي على هذه القطاعات في تنسيق الجامعات، لعدم التكدس في كليات ومعاهد التمريض في محافظات وخلوها من محافظات أخرى، رغم جودة وكفاءة العلمية التعليمية في كافة الكليات والمعاهد.

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي بالنسبة للشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الفنية للقبول بكليات (التمريض، التربية، التربية النوعية، المعاهد الفنية الصحية، المعاهد الفنية للتمريض) اعتبارا من القبول في العام الجامعي 2023/2024.

-من ضمن القرارات التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض.. ماذا عن حيثياته؟

قرار المجلس الأعلى للجامعات، بإلغاء اختبارات القدرات في كليتي الإعلام والتمريض، والمعهد الفني للتمريض، والمعاهد الفنية الصحية، والجامعات التكنولوجية، وكليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي، مقابل استمرارها في كليات التربية الرياضية، والتربية الموسيقية، والتربية الفنية، والتربية النوعية والفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية، جاء بعد دراسة وافية لها ومناقشة اجتماعات لجان قطاع الإعلام والتمريض بالمجلس الأعلى للجامعات، في ظل أن القبول بكليات الإعلام لم يشمل إجراء اختبارات القدرات وطبق منذ 3 سنوات.

لجنة اختبارات القدرات تراجع بشكل دوري، المعايير والآليات الخاصة بالاختبارات، وترفع نتائج الاجتماعات للمجلس الأعلى للجامعات، ويتم عرض الموقف السنوي لكل الاختبارات، ومن هنا جاء قرار المجلس الأعلى للجامعات.

-باستثناء هذه القرارات هل هناك جديد بشأن قواعد تنسيق القبول بالجامعات 2023؟

قواعد القبول بتنسيق الجامعات 2023، لم تشهد أي تغييرات وستكون وفقا للقواعد التي تمت  الأعوام المقبل، وهناك لجنة تنسيق مختصة بقواعد القبول و الأعداد المخصصة لكل قطاع من القطاعات التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى استمرار اختبارات القدرات للكليات التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، وتجرى بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة، ثم بدء مراحل التنسيق الثلاثة بعد إعلان نتائج الثانوية العامة.

والقرارات التي يتم اتخاذها بشأن التنسيق، تكون من الجهة المنوطة بذلك وهي المجلس الأعلى للجامعات، ويتم تشكيل لجنة عليا للتنسيق برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة أعمال ومكتب تنسيق القبول بالجامعات.

-ماذا عن آخر المستجدات في ملف محاربة الكيانات الوهمية؟

لجنة الضبطية القضائية تواصل عملها لغلق الكيانات الوهمية، التي تتلاعب بمستقبل الطلاب، وتم ضبط 390 كيانا مزيفا حتى الآن، والعمل مستمر واللجنة مواصلة حربها على الكيانات المزيفة، لحماية الطلاب من تدمير مستقبلهم التعليمي، ويتم غلق و تشميع أي كيان مزيف واتخاذ الإجراءات القانونية وإحالته للنيابة العامة.

كما أن وزير التعليم العالي، وجه بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظاً على مصالح الطلاب وأولياء الأمور و ضمانا لعدم التلاعب بهم.

كما تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، ويتم تحديثها بشكل مستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.

وصدر قرار وزاري بتشكيل لجنة متخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ضد هذه الكيانات الوهمية، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة العدل وبناء عليه تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً

«التعليم» توجه المدارس بتحديد جدول خاص لامتحانات شهر مارس