الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. التفاصيل الكاملة عن مناهج المرحلة الإعدادية الجديدة بعد إعلان وزير التعليم عنه

كشكول


تعمل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الانتهاء من منهج المرحلة الاعدادية الجديد، وأكد الدكتور رضا حجازى، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مستمرة في تطوير المناهج التعليمية وفقًا لنظام التعليم الجديد بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت الاستعداد مبكرا لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، من خلال تشكيل لجان متخصصة في كل المجالات لوضع الإطار العام للمناهج، وفقا للمعايير الدولية والعالمية، التى تساهم فى بناء الشخصية المصرية، وتناسب متطلبات العصر وبما يتفق مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة.
فى هذا السياق نكشف أبرز المعلومات عن منهج الإعدادية الجديد
ـ تضع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حاليا الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، فى إطار خطة استكمال تطوير المنظومة التعليمية.
ـ بناء مناهج المرحلة الإعدادية يتم وفق سياسة تصميم المناهج الجديدة والتي تعتمد على دمج المهارات التي يجب على الطالب اكتسابها وفق الشريحة العمرية،  منها التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات والتعاون والتفاوض والإنتاجية وصنع القرارات واحترام التنوع والتعاطف والمشاركة وإدارة الذات والمحاسبية والتواصل والصمود.

ـ خطة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية ستتضمن إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمواد الدراسية في المدارس الحكومية، على أن يتم الاختيار بين عدة لغات من بينها اللغة الفرنسية واللغة الألمانية.
ـ المناهج ليتم تصميمها وفق مهارات تحدد شكل الخريج واحتياجات سوق العمل من العمالة سواء لطلاب التعليم العام أو الفنى.

ـ يتم إعداد مناهج الإعدادى الآن بالتعاون مع خبراء دوليين وإضافة مادة ريادة الأعمال ستكون جزء أساسى فى المناهج، إضافة لمادة المشروعات، لأن المستقبل يحتاج مواصفات معينة في الخريج.