الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إلهام شاهين بـ"جامعة عين شمس": توضح دور كل فرد في الأسرة كما ظهر في الأديان السماوية

جامعة عين شمس تنظم
جامعة عين شمس تنظم ندوة بعنوان "أدوار الأسرة المصرية

إلهام شاهي بـ"جامعة عين شمس": التزام الأفراد بدرهم داخل الأسرة لسلامتها من التفكك

 

نظمت أسرة طلاب من أجل مصر جامعة عين شمس، بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب ووحدة مناهضة العنف ضد المرأة  ندوة بعنوان "أدوار الأسرة المصرية في الحياة المعاصرة" حاضر بها الدكتورة إلهام شاهين مساعد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والدكتورة سهير صفوت أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، والدكتورة سهام جبريل عضو المجلس القومي للمرأة، وذلك ضمن النشاط الثفافي بالكلية لمعرفة دور كل فرد داخل الأسرة للوصول إلى الاستقرار والسلام الأسري الذي يؤدي إلى السلم المجتمعي.

جاءت الندوة تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لخدمه المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علي الأنور عميد كلية الطب، والدكتورة هالة سويدي وكيل كلية الطب لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة هبة الله سعيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، تحت إشراف الدكتور حاتم ربيع رائد أسرة من أجل مصر المركزية، والدكتورة هند الهلالي رائد الأسرة بكلية الطب والمدير التنفيذي لوحده دعم المرأة ومناهضة العنف.

وافتتحت الندوة الدكتورة هالة سويدي بتوضيح دور الندوة التثقيفي للطلاب في نشر الوعي وتنمية القدرات لدى الطلاب داخل كلية الطب جامعة عين شمس بالرعاية الصحية والخدمات المجتمعية داخل وخارج الحرم الجامعي.

فيما أوضح الدكتور حاتم ربيع رائد أسرة طلاب من أجل مصر المركزية، الدور الذي تلعبة الأسرة في نشر الوعي بين الطلاب وتنمية القدارات التي تساهم في بناء الشخصية داخل المجتمع.

وأشارت الدكتورة إلهام شاهين مساعد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إلى دور الأزهر في دعم الأسرة المصرية من خلال العديد من المبادرات والبرامج كبرنامج مودة ولم الشمل، موضحة دور كل فرد داخل الأسرة من واجبات وحقوق كما ظهرت دور الأديان السماوية والدين الإسلامي بضرورة التزام الأفراد بدرهم داخل الأسرة لسلامة الأسرة من التفكك والبعد الأسري والمساعدة في الترابط النفسي والاجتماعي داخل الأسرة.

وأوضحت الدكتورة سهير صفوت أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، دور الأسرة وأنها نواة المجتمع وأن المنظومة الأسرية لها قيمه واضحة في ترابط الأجيال رغم ما ظهر مؤخرا في المجتمع من ظواهر غريبة على مجتمعنا كالتشتت والتفكك الأسري المنتشر بكثرة حاليًا، وذلك لعدم قيام أفراد الأسرة بالأدوار الأسرة كما يجب أن تكون في الحياة الأسرية المتعارف عليها داخل المجتمع.

كما أوضحت الدكتورة سهام جبريل عضو المجلس القومي للمرأة، دور الدولة في دعم الأسرة المصرية من خلال تمكين وتعزيز دور المرأة في الحياة الأسرية وعمل مبادرات ومشروعات تستهدف تنمية الأسرة من خلال تنمية قدرات المرأة بجميع انحاء الجمهورية في كل نواحي الحياة.

واشتملت الفاعلية على ورشة عمل في إدارة الضغوط قدمتها الدكتورة أماني عبد العال الإخصائي النفسي الإكلينيكي بوحدة دعم المرأة ومناهضة العنف لتنمية قدرات الطلاب على كيفية إدارة الضغوط والتغلب على القلق والتوتر.

وعلي هامش الندوة أقيم معرض خيري للملابس المقدمة للطلاب والعاملين بالكلية من خلال مؤسسة فرسان الحديدي.

جامعة عين شمس تنظم ندوة بعنوان "أدوار الأسرة المصرية في الحياة المعاصرة"
جامعة عين شمس تنظم ندوة بعنوان "أدوار الأسرة المصرية في الحياة المعاصرة"
جامعة عين شمس تنظم ندوة بعنوان "أدوار الأسرة المصرية في الحياة المعاصرة"
جامعة عين شمس تنظم ندوة بعنوان "أدوار الأسرة المصرية في الحياة المعاصرة"