السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بتخفيضات تصل إلى 30%.. التموين: أكثر من 565 معرض لبيع السلع الغذائية

كشكول

قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن هناك ما يزيد عن 565 معرض وشادر على مستوى الجمهورية تقول ببيع السلع الغذائية للمواطنين، مضيفا: وصلنا إلى 565 معرض وشادر بالإضافة إلى 290 سيارة متنقلة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالإضافة إلى 130 سيارة تابعة لشباب الخريجين؛ القيادة السياسية كانت حريصة على توفير السلع والأمن الغذائي خلال الفترة الماضية لزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع".

وأضاف خليل في مداخلة هاتفية مع قناة “إكسترا نيوز”: "كان هناك اعتمادات مفتوحة لملف الأمن الغذائي ومن خلال الدراسات الاستراتيجية للوزارة من خلال الإنتاج والاستهلاك وسد الفجوة؛ شهر رمضان له طبيعة خاصة ويحتاج 50% من السلع زيادة".

وتابع: "بدأنا معارض أهلا رمضان منذ الأول من يناير على عكس المعتاد؛ وهناك تنسيق بين الوزارات وبعضها سواء من مبادرة كلنا واحد أو أمان أو الخدمة الوطنية ولدينا 1300 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى فروع جمعيتي و1550 من السلاسل التجارية المشتركة معنا في أهلا رمضان".

وأكمل: "حرصنا على توافر السلع وتقليل حلقات التداول والوسطاء حتى تباع السلع بتخفيضات من 20-30% من المنبع إلى المنفذ؛ أريد توجيه رسالة للمواطن المصري أن جميع السلع متوفرة والمناطق المتباعدة في الصعيد توجه إليها السيارات المتنقلة التي تبيع السلع".

وواصل: "هناك اقبال كبير من المواطنين على شراء السلع من المنافذ وتم ضخ كميات من الدواجن المجمدة و30 طن من اللحوم وهو ما أدى إلى حالة ارتياح في السوق؛ ونحن مستمرين لرفع الأعباء وهناك رقابة صارمة من وزارة التموين على المعارض".

وأوضح: "الاتاحة للسلع أكبر ولدينا مخزون استراتيجي أمن ونعرض ياميش رمضان واللحوم والدواجن والزيوت والمسلي".

وعن الرقابة على الأسواق قال خليل: "لدينا نوعين من الرقابة الأول الرقابة على القطاع الخاص والسلاسل التجارية والمحال والرقابة على الجودة وحجب السلع والمواصفات وهناك النوع الثاني والرقابة التموينية التي تمر على البقالين التموينين والمخابز البلدية".

واختتم: "هناك تنسيق كامل في الأسعار والسلع الاستراتيجية ونراقب الأسعار في المجمعات والمنافذ باستمرار؛ السكر موجود دائما بسعر 14.5 والأرز أيضا 14.5 والدواجن بسعر 65 واللحوم البرازيلي 120 جنيه والسوداني 165 جنيه".