الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

افتتاح مسجد الأباريقى بعد الانتهاء من عمليات الترميم والتجديد الشامل

كشكول

 

انتهت أعمال ترميم مسجد وضريح أحمد الأباريقى فى المنيل قبل قدوم شهر رمضان الكريم ليكون في أبهى واجمل صورة لاستقبال ضيوف الرحمن خلال الشهر الكريم

 

وأكد الدكتور موسى محمود شومان من علماء وزارة الأوقاف وإمام وخطيب المسجد أن عمليات التجديد تمت بصورة شاملة  تحت رعاية الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو هئية كبار العلماء بالأزهر الشريف، وشيخ الطريقة الصديقية الشاذلية.


وأكد شومان، أن الافتتاح رسميا تم في آخر ليلة جمعة من شعبان بمشاركة الدكتور مجدي عاشور رئيس مجلس إدارة المسجد والمستشار الأكاديمي لمفتي الديار المصرية  ونائب شيخ الطريقة الصديقية الشاذلية والشيخ موسى محمود شومان نائب رئيس مجلس إدارة المسجد، وإمام وخطيب المسجد، وأعضاء مجلس إدارة المسجد ولفيف من أهل المنيل ومحبي الأباريقي.


وفي كلمته أشار  عاشور إلى أن سيدي أحمد الأباريقي واحد من كبار أولياء الله، وقد تتلمذ على القطب سيدي أحمد البدوي (ت675هـ/1275م)، وكان من كبار مريديه وأحد خلفائه أرسله ضمن أربعين من أصحابه في أنحاء العالم لنشر الدعوة والطريق إلى الله، واختص سيدي الأباريقي بمنطقة منيل الروضة، حيث استقر فيها في مسجد غَبَن (والذي قام بإنشائه قائد قواد الحاكم بأمر الله عام 402هـ)، وكان أحد أهم المساجد المصرية وقتها وكانت تقام فيه الجمعة الرسمية.


كذلك أكد شومان، أن الشيخ الأباريقي حينما حضر إلى القاهرة اتخذ من جامع غَبَن خَلْوَة له، وبنيت زاوية سيدي الأباريقي وقتها على جزء من جامع غَبَن. وحينما جاءته الوفاة دُفِن في الزاوية التي كان يتعبد فيها، فَعُرِف المسجد بزاوية الأباريقي، وجددها علي باشا شريف عام (1327هـ/1909م).