الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة المنيا: البدء في تدشين وحدة لتسمين الماشية

الدكتور عصام فرحات
الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا

أجرى الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، جولة تفقدية لوحدات مركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بالمركز، والخطط المستقبلية لزراعاته وإنتاجه الحيواني.

ورافق رئيس جامعة المنيا، خلال جولته الدكتور حمدان إبراهيم عميد كلية الزراعة، والدكتور محمود عبدالهادي المدير التنفيذي للمركز، وأعضاء مجلس إدارة المركز، وأمين عام الجامعة.

وخلال الجولة اطلع رئيس جامعة المنيا، على زراعات المحاصيل الاستراتيجية بأراضي المركز وفي مقدمتها القمح في إطار توجهات القيادة السياسية بالتوسع في إنتاجيته، وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين، والمنزرعة على مساحة 50 فدانًا، إلى جانب زراعات الشعير على 10 افدنة، وزراعات القصب والكراوية والتين الشوكي والأعلاف على مساحات تزيد عن 65 فدانًا. 
 

كما شملت الجولة تفقد رئيس جامعة المنيا، زراعات النبق استعدادًا لتجهيزات عمل المنحل التابع لمزرعة شوشة، ومزرعة النخيل على مساحة 120 فدان، وزراعات الزيتون على مساحة 63 فدانًا.
 

وأشاد رئيس الجامعة، بتجارب المركز في استنباط سلالات جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض والتي يصل متوسط انتاجيته ما بين 28 إلى 32 أردبًا للفدان بإشراف الدكتور حسن محمد فؤاد رئيس قسم المحاصيل بكلية الزراعة، والبدء في إجراءات التسجيل للصنف تحت مسمي "المنيا"، بالإضافة إلى تجارب زراعة البلوبان لأعلاف الحيوانات والذي يمتاز بارتفاع نسبة البروتين به وقلة الرطوبة، ويستمر لمدة 10 سنوات بالأرض، وتصل إنتاجيته إلى 200 طن بالعام.
 

ووجه فرحات، خلال تفقده لمزرعة الإنتاج الحيواني إلى تعزيز الخدمات التي يقدمها المركز لأبناء الجامعة، وتوفير منتجات الإنتاج الحيواني من الأغنام والماعز طوال شهر رمضان بمنافذ المركز بالحرم الجامعي، والبدء في تدشين وحدة جديدة لتسمين الماشية.

رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض زهور الربيع بكلية الزراعة 


كما افتتح الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، معرض زهور الربيع في نسخته الرابعة والذي نظمته كلية الزراعة بالمشتل التعليمي مع حلول فصل الربيع، والذي يشهد هذا العام تنوعًا وتناغمًا غير محدود من أنواع الزهور والنباتات. 
 

وحضر افتتاح المعرض الدكتور حمدان إبراهيم عميد كلية الزراعة، والدكتور محمود عبدالهادي مدير المشتل التعليمي، وعمداء الكليات ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة جامعة بني سويف، قسم البساتين وطلاب القسم، والعاملين.
 

واستعرض الدكتور محمود عبدالهادي، أجنحة المعرض المختلفة، موضحًا أن الزهرة الأساسية للمعرض ولفصل الربيع هى زهرة السنانير، إلى جانب تقديم المعرض مجموعة متنوعة ونادرة من الزهور والنباتات، وتشمل الفيكس بأنواعه المختلفة، والقرنفل، ونبات النتيرا، وكاليفورنيا، وزهرة سلفيا الحمراء، وشفليرا، ورودبيكيا، وأيوفوربيا، وجارونيا، والكلانشو وغيرها من الزهور، ونبات الباباظ الذي له تأثير طبي كبير في إزالة جلطات الدم، كما شملت الجولة تفقد لوحدة الكمبوست لإعادة تدوير مخلفات الجامعة وتحويلها إلي سماد عضوي بعد فرمها.
وثمن رئيس جامعة المنيا، مجهودات الدكتور محمود عبدالهادي وقيمته العلمية وعطاءه للجامعة، موجهًا إلى أهمية إعداد كتاب توثيقي وأكاديمي لمنتجات المعرض، خلال فصلي الخريف والربيع، وتنظيم العديد من الزيارات لطلاب الكليات؛ للارتقاء بالمستوي الثقافي البصري للطلاب والإبداع الجمالي للزهور والنباتات.

رئيس جامعة المنيا: البدء في تدشين وحدة لتسمين الماشية
رئيس جامعة المنيا: البدء في تدشين وحدة لتسمين الماشية
رئيس جامعة المنيا: البدء في تدشين وحدة لتسمين الماشية
رئيس جامعة المنيا: البدء في تدشين وحدة لتسمين الماشية