الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة برج العرب تنظم مبادرة بعنوان هي تستطيع لمناهضة العنف ضد المرأة

كشكول


 

 

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة برج العرب التكنولوجية (وحدة مناهضة العنف ضد المرأة) اليوم الاحد، مبادرة بعنوان "هي تستطيع"، لتكون أولي فاعليتها ندوة بعنوان قضايا العنف ضد المرأة والعنف الإلكتروني.

وجاء ذلك حرصا منا على الاحتفالات بيوم المرأة العالمي وعيد الأم حيث تعد المرأة المصرية هي المجتمع؛ فهي الأم والأخت والزوجة والابنة فهي مثال للصبر والقوة والطموح.

ويأتي ذلك استكمالا لجهود الدولة في إبراز دور المرأة وترسيخ دورها الفعال في بناء الوطن. 

وافتتحت الندوة بالسلام الجمهوري وبعض من تلاوة آيات القران الكريم ومن ثَم كلمة الأستاذ الدكتور إبراهيم الفحام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، الذي استعرض فيها دور التكنولوجيا وأثرها السلبي في العنف والاستخدامات الضارة وان لابد من استخدام التكنولوجيا في مسارها السليم نحو التقدم والاستخدام الأمثل لها وقام بتهنئة المرأة في عيدها العالمي والأم المصرية.

واستكمل الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس الجامعة، في كلمته عن المرأة فقال: 

السادة الحضور الكريم يشرفني ان أرحب بكم جميعا لتلبيتكم الدعوة الموجهة اليكم لحضور هذه الندوة بعنوان هي تستطيع لمناقشة وعرض الأمور التي تتعرض اليها المرآه، فإن المرأة هي الأم والأخت والزوجة وعماد المجتمع ككل وهي التي قدمت نهضة الأمم منذ بداية الخلق وأصبح لها مكتسبات أكبر من أي عهد سبق في عهد الجمهورية الجديدة وأصبحت المرأة المصرية قادرة على تولي أعلي المناصب وأنها ذات قدرة على إدارة الوقت وإنجاز المهام في الوقت المطلوب.

إن الدولة حريصة كل الحرص على دعم المرأة والحفاظ على حقوقها، ولذا قررنا تحت إطلاق مبادرة (هي تستطيع) أولي فعاليات وحده العنف ضد المرأة تزامنًا مع شهر المرأة.

كما أَخْص بالذكر السيد الأستاذ الدكتور مني عبد اللطيف رئيس مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب والأستاذ الدكتور رانيا الشيمي امين لجنه المراءة في حزب حماة مصر ونائب رئيس لجنة سيدات الاعمال بالغرف التجارية بالإسكندرية والأستاذة دينا الهلالي نائب مجلس الشيوخ والاستاذ الدكتور ايناس دياب مدير مركز الابداع بالإسكندرية التابع لوزارة الثقافة والساده أعضاء مجلس الشعب والشورى والسادة أعضاء المجلس القومي للمراءة والسادة أعضاء ممثلي المجتمع المدني والقطاع الصناعي وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

ومن جانبها قالت الأستاذ الدكتور رانيا الشرقاوي عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية ورئيس وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة في كلمتها عن المرأة: نتقدم بأرق وأعطر العبارات التهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبمناسبة عيد الأم ونقول سيدات مصر العزيزات حينما ننظر حولنا في كل مكان نري عظمه المرأة، تلك المرأة المكافحة القوية الصابرة المخلصة في حبها لتراب وطنها، هي المرأة التي تضع أسرتها الصغيرة في قلبها الي أساس السعادة والسرور كما اختصت بالذكر كافة السيدات التي نقدر جهودهن العظيمة في سبيل نجاح مجتمعنا، وأكدت التزام وحدة العنف ضد المرأة بالحفاظ علي طالبتها والمجتمع المدني ضد كل وسائل العنف الالكتروني.

ومن جانبها قدمت الأستاذ الدكتور رانيا الشيمي أمين لجنة المرأة في حزب حرية الوطن بالإسكندرية ونائب رئيس لجنة سيدات الاعمال بالغرف التجارية بالإسكندرية التهنئة للمرأة المصرية وقالت ان المرأة هي نصف المتجمع هي من يربي ويُعد وينشأ النصف الاخر كما وصفت العنف ضد المرأة هو اذي بدني ونفسي أو اقتصادي أو اجتماعي هو انتهاك واضح لحقوق المرأة يمتد للأسرة والمجتمع ككل.

كما أستعرض فديو تسجيلي عن العنف ضد المرأة خلال الندوة.

ومن جانبها حَاضرت الأستاذة دينا الهلالي نائب مجلس الشيوخ محاضرة بعنوان العنف ضد المرأة والعنف الالكتروني وقدمت التحية والتقدير لأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية وأوضحت بأن العنف ضد المرأة ليس وليد اللحظة وأضافت بأن مع التطور الذي تشهده مصر والثقافات وتداول الخبرات والمعارف بدأ تغير نظرة المجتمع بخطوات جدية لمناهضة العنف ضد المرأة وان المجلس القومي للمرأة يقوم بدور كبير في حملات قوية لدفع ظاهرة العنف بشكل عام.

كما قامت الجامعة بتهنئة الام المصرية في عيدها، عيد الام، وكرمت الأمهات المثاليات فلأهمية الام خصص لها العالم يوم من كل عام ليكون يومها وحدها ونحتفل بها ونسعدها بكافة الطرق.