الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. أولياء أمور يطالبون بإلغاء المشروعات البحثية لطلاب صفوف النقل

كشكول

مع قدوم شهر رمضان الكريم، ومراعاة لصيام الطلاب، ناشد أولياء الأمور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعادة النظر في فكرة إلغاء المشروعات البحثية.

 

وطالب أولياء الأمور على جروب ««حوار مجتمعي تربوي» عبر تطبيق «واتس أب» بإلغاء الأبحاث لطلاب سنوات النقل، مراعاة لضغط الطلاب ما بين إنهاء المناهج استعدادا لامتحانات نهاية العام الدراسي في مايو المقبل 2023، وما بين صيام الطلاب في شهر رمضان.

 

قالت أميرة يونس، ولي أمر: «نرجو إعادة النظر من وزير التربية والتعليم، في فكرة إلغاء الأبحاث بالفصل الدراسي الثاني 2023، لطلاب سنوات النقل، نظرًا لضيق الوقت، بالإضافة إلى أن الأبحاث بالفصل الدراسي الأول أثبتت عدم منفعتها».

 

وتابعت: «نكتفي بالمنهج، لأننا محتاجين وقت فوق وقتنا حتى نستطيع الانتهاء من المناهج وخصوصًا مع قدوم شهر رمضان وصيام الطلاب وبالتالي هذا سيؤثر على طاقتهم، لذا نرجو أن نخفف الضغط على أبنائنا».

 

وأشارت إلى أن المشروعات البحثية بالفصل الدراسي الأول أثبتت أنها مجرد ورق فقط لتنفيذ قرار الوزير، معلقة: «كنا نأمل أن تكون هناك حصة جماعية لتطبيق البحث المطلوب بداية من رائد الفصل وكل طالب يكتب ورقه ويقسم للمجموعات كما أعلن الوزير ولكن للأسف هذا لم يحدث».

 

ومن جانبها قالت منى أبو غالي، ولية أمر، إن فكرة إلغاء الأبحاث مطلب جماعي من أولياء الأمور، خاصة بعد أن أثبتت الفكرة عدم نجاحها في الترم الأول، قائلة: «كنا نتمنى أن يكون التطبيق حقيقي على أرض الواقع». 

 

واستكملت: «لكن نظرًا لعدم التزام المدارس ونظرًا للضغط النفسي والمادي وقدوم شهر رمضان المبارك، نرجو إعادة النظر في فكره الأبحاث لصفوف النقل».

 

وجاءت شروط البحث للمرحلة الإعدادية كالتالي: 

 

1) يجب أن يشمل البحث: الغلاف – الفهرس – المقدمة – الأهداف – الموضوع – تدعيم البحث بالصور – الخاتمة – المراجع.

 

2) ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية في توثيق البحث وعدم الاقتباس.

 

3) ارتباط موضوع البحث بالموضوعات المحددة لكل مرحلة.

 

4) تقدر عدد الصفحات من عشر ورقات إلى خمسة عشر ورقة.

 

5) يتم كتابة البيانات كلمة، وتشمل الاسم والفصل والمدرسة.

 

ويقيم البحث على النحو التالي: الغلاف 5 درجات – المقدمة 5 درجات – الفهرس 5 درجات – أهداف البحث 5 درجات – الخاتمة 5 درجات – المراجع 5 درجات.