الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

" أولياء أمور مصر" يوجه نصائح للطلاب بشأن المذاكرة خلال شهر رمضان

كشكول

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية إنه مع اقتراب شهر رمضان المعظم يفكر العديد من أولياء الأمور كيف يستطيعون تنظيم الوقت لأبنائهم ؟

نجد أن أوقات المذاكرة قد تختلف من طالب لأخر فهناك من يجد أن التركيز والنشاط قبل الإفطار يكون عالي وهناك من يرى العكس وأن بعد الإفطار هو الوقت المناسب للمذاكرة لذا يجب انتقاء الوقت الذي يكون العقل فيه في قمة نشاطه وتركيزه.

ولكن يجب أن نتجنب المذاكرة بعد الإفطار مباشرة فهذا الوقت  يزداد فيه الشعور بالخمول ويمكن معرفة الوقت المناسب للمذاكرة من خلال التجربة حتي تصل إلي الوقت المناسب.

ويمكن عندما نجد أن التركيز غير كافي يمكن نصيحة الأبناء بالمذاكرة من خلال مشاهدة فيديوهات للشرح أو بإستخدام الخرائط الذهنية.

ويمكن مكافئة الأبناء علي الالتزام بالمهام المطلوبة منهم بالسماح لهم بمشاهدة التليفزيون هذه المكافأة سوف تشجعهم دوما علي الالتزام في المذاكرة ليحصل عليها ويجب الامتناع تمامًا عن المذاكرة اثناء متابعة التليفزيون لان المخ لا يستطيع التركيز في العملين معًا ويعتبر ذلك مضيعة للوقت والمجهود.

 

وشددت الحزاوي: علي ضرورة تقليل التجمعات العائلية والعزومات حتي يستطيع الابناء التركيز في المذاكرة بعيدًا عن أي مشتت ويمكن الاكتفاء بعمل تلك التجمعات في الإجازة الاسبوعية.

 

 

ومن الأهمية الحديث مع الأبناء بنزع فكرة إن شهر رمضان شهر الخمول والإرهاق وإعطائهم امثله إن شهر رمضان هو شهر الانتصارات المختلفة أهمها في العصر الحديث حرب أكتوبر المجيدة.

واختتمت الحزاوي: يجب علي الأمهات الحرص علي تنظيم ساعات النوم لان اضطراب النوم في شهر رمضان يؤثر علي التحصيل الدراسي وايضا يجب عدم إغفال وجبة السحور نظرًا لأهميتها للأبناء حتي يستطيعون تحمل ساعات الصيام الطويلة دائمًا ما ينصح خبراء التغذية بأن تحتوي وجبة السحور في رمضان على أطعمة تتضمّن جميع العناصر الغذائية من الألياف والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليحصل على الطاقة اللازمة والصمود طوال فترة الصيام في شهر رمضان والتي تساعد أيضًا على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

 

مثل الفول فهو من البقوليات التي تحتوي على البروتين لذا فهى يساعد على الشبع لأطول فترة ممكنة، نظرا لأن المعدة تحتاج لفترة أطول من أجل هضمه، كما يعمل البروتين على توازن مستوى السكر في الدم، وهو من الأمور الهامة خلال الصيام الطويل

 

كما يجب إدخال الخضار مثل الخس والخيار في وجبة السحور لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالسوائل لفترة طويلة وبالتالي تقلل من الشعور بالعطش.