الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. مستشار الأحياء الأسبق: النماذج الاسترشادية جيدة وتقيس المستويات المعرفية

حسن محرم مستشار مادة
حسن محرم مستشار مادة الأحياء

أوضح الدكتور حسن محرم مستشار مادة الأحياء الأسبق، أنه لم ترد اي شكوي بخصوص الاسئلة ونماذج الإجابة، وفعلا الأسئلة واضحة لا تحتمل اجابتين، كما أعلن الدكتور رضا حجازي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  ومعظم المعلمين متفقين أن مستوى النماذج الاسترشادية للثانوية العامة، مناسبة للطالب.
وأضاف أنه طبيعي جدا وجود سؤال أو اثنين يحتاج اكتشاف العنصر المميز من الطلاب واظهار الفروق في التحصيل والفهم، مؤكدا أنه لا يوجد  أسئلة  من المريخ، الأسئلة من المنهج ولكن بمنظور وشكل آخر  .
ولفت خبير مادة الأحياء إلى أنه يوجد  اتفاق من الجميع بضرورة إضافة وقت إضافي لزمن الامتحان وخاصة مع دخول الأسئلة المقالية للنظام الجديد وخصوصا مواد اللغات واللغة العربية ومواد الشعبة العلمية رياضة.

وأكد أنه في ظل تغيير نظام الامتحان وتعديل شكل الأسئلة لمدة ثلاث سنوات لم يتم دراسة وقت الامتحان ولم يتم مراعاة الوقت المهدر  في الامضاءات أو تأخير بداية اللجنة أحيانا وكل ذلك من زمن الامتحان.
وأضاف أن امتحان الأحياء الاسترشادى جيد ويقيس معظم المستويات المعرفية خاصة الفهم والتطبيق، متمنيا أن يكون امتحان آخر العام على نفس المستوى وبعيدا عن الاسئلة المعقدة مع نشر نموذج الاجابة على موقع الوزارة.