الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة تنظم ندوة عن التنظيم القانوني للذكاء الاصطناعي

كشكول

 

تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، وريادة الدكتور سامي عبد الكريم محمود مدير برنامج المعاملات القانونية الدولية، نظمت كلية المعاملات القانونية الدولية ندوة علمية بعنوان التنظيم القانوني للذكاء الاصطناعي "وإشكالية العلاقة بين البشر والآلة" حيث أضحى الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعية تحاكي الذكاء البشري حينا وتتفوق عليه أحيانا كثيرة وذلك في مختلف قطاعات وعلوم الحياة كالقطاع الطبي والهندسي والعسكري وعلى الصعيد التعليمي بوجه عام.

هذا وقد صرح الدكتور "سامي عبد الكريم" انها اذا كانت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تلعب دورا حيويا في تسريع الإنجاز وزيادة وتيرة الإنتاج من خلال قدرتها على انتقاء أفضل الخيارات المتاحة والاستجابة للمتغيرات بمرونة وسرعة عالية، إلا أن استخدام تلك التكنولوجيا، يثير العديد من الصعوبات والتحديات لا سيما فيما يتعلق بالمسؤولية الناشئة عن استخدام هذه التقنية، ومدى ملائمة وقدرة التشريعات الحالية على استيعاب الخصائص الفريدة المميزة لها.

وقدمت الندوة طرح ومناقشة بعض التحديات القائمة التي تفرضها  تقنية الذكاء الاصطناعي أو تلك التي يمكن أن تثور في المستقبل، خاصة مع التطور الهائل والسريع لتلك التقنية، واستخدامها على نطاق واسع، بالإضافة إلى ذلك، فإن الندوة سلطت الضوء على ملامح الإطار القانوني الوطني والدولي المنظم لتقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تحديد ما الذي ينبغي أن يكون عليه القانون لمواجهة المخاطر الناشئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والتحديات الأخلاقية المرتبطة باعتماد تلك التقنية في حياتنا.

وناقشت الندوة العديد من المحاور المختلفة بداية بالمسؤولية المدنية الناشئة عن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي وتقدمها د. دينا أمين.  مدرس القانون المدني بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، ويركز هذا المحور على بيان مدى استيعاب قواعد المسؤولية المدنية لخصوصيات الذكاء الاصطناعي والجهود التشريعية المبذولة فيما يتعلق بهذا الشأن في القانون المقارن، واستعرض المحور الثاني التعاقد من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي ويقدمها أ.د. وليد وهبة أستاذ القانون التجاري المشارك بالجامعة العربية المفتوحة، وناقش هذا المحور إعطاء تصور لأشكال التعاقد من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي وانعكاسات ذلك على تكوين العقود وتنفيذها ويتحدث المحور الثالث عن المسؤولية الجنائية الناشئة عن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي د.نسرين الإمام. دكتوراه في القانون الجنائي جامعة المنصورة  ، يركز هذا المحور على بيان الجرائم الناشئة عن استخدام الذكاء الاصطناعي وسبل مواجهتها في القانون المصري والمقارن ويأتي ختامًا بالمحور الرابع عن المسؤولية الدولية الناشئة عن استخدام الذكاء الاصطناعي المستشار الدكتور أبو بكر الديب (مستشار بهيئة النيابة الادارية) ويركز هذا المحور على موقف القانون الدولي من استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في الأعمال القتالية والحروب وأثر ذلك في تطور قواعد المسؤولية الدولية، ويقوم د. هيثم عيسى مناع المنتدب للتدريس بكلية المعاملات القانونية بإعطاء مقدمة عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والقانون.