الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أول تعليق من يحيى قلاش على هجوم «الطاهري»: يحتاج تأهيل مهني ونقابي

أحمد الطاهري يهاجم
أحمد الطاهري يهاجم نقيب الصحفيين الأسبق يحيى قلاش

عقب الكاتب الصحفي يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، على هجوم أحمد الطاهري عليه مساء أمس، خلال برنامجه «كلام في السياسة» المذاع على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية.

وقال قلاش: إن «ما قاله الزميل أحمد الطاهري في برنامجه مساء أمس في حقي يثير الشفقة وأنا شخصيًا أشفق عليه».

وأضاف: أن «الزميل أحمد الطاهري شاب جاء في موقع مسؤولية لا يحمل مؤهلاته ويحتاج إلى إعادة تأهيل مهني ونقابي».

وتابع نقيب الصحفيين الأسبق: «أي شخص ينتمي لهذه المهنة العريقة يجب أن يكون لديه أدوات عملها».

وعن إمكانية اتخاذ أي إجراءات ضد «الطاهري»، قال قلاش: «هذا أمر لا يستحق.. ولم اتخذ أي إجراء قانوني ضد زميل.. والهدف من حلقة الطاهري لدعم مرشح بعينه جاءت بنتيجة سلبية عليه».

أحمد الطاهري يهاجم يحيى قلاش

وكان الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، شن هجومًا حادًا على نقيب الصحفيين الأسبق يحيى قلاش، بعد منشور للأخير على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يستنكر فيه -على حد قوله- محاولات التدخل في انتخابات نقابة الصحفيين.

وقال «الطاهري»: إن قلاش «كان نقيبًا لمجموعة بعينها وليس نقيبًا لعموم الصحفيين في مصر.. الصحفي وعضو نقابة الصحفيين الذي من المفترض أنه يشكل الوعي ويوجه الرأي العام، هل يجوز أن يكون شتام؟ أو لغته مع زملائه للأسف مثل اللغة التي استخدمها يحيى قلاش نقيب الصحفيين السابق بعد الإعلان عن حلقة اليوم؟».

وتابع: «الرجل جلس في موقع نقيب صحفيين مصر، قال تدخل سافر غير مسبوق في انتخابات نقابة الصحفيين ولم يحدث في أسوأ الأوقات والذين يعطون الأوامر لإعلام المتحدة ليستضيفوا مرشح واحد بلا منافسين ومعه جوقة من الكومبارس العازفين في ملذات مواقع انحراف المسار.. هذا الرجل كان نقيب صحفيين مصر، هذه هي اللغة، بداية الكلام لا يوجد أحد يملي على أحد من يستضيف أو لا يستضيف، بديهيا ومع وافر الاحترام لـ 11 مرشح على نقابة الصحفيين، المرشح الأهم هو رئيس تحرير جريدة الأخبار ومن لا يدرك ذلك لا يعرف العمل النقابي من أساسه».

وأوضح: «بمناسبة التاريخ، أتمنى من كاتب السطور أن يخبرنا ما الذي أضافة لمهنة الصحافة أو ما الذي أضافة لنقابة الصحفيين، حين كان نقيبا للصحفيين، هذه اللغة تؤكد الحقيقة التي تأكدت خلال توليك منصب نقيب الصحفيين، أنك كنت نقيبا لمجموعة بعينها وليس نقيب لكل الصحفيين في مصر».

رسائل دعم لـ يحيى قلاش

وتأييدًا لـ «قلاش»، قال الكاتب الصحفي محمد سعد عبدالحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، إن «الكاتب الصحفي الكبير يحيى قلاش النقيب التاريخي للصحفيين، انحاز على مدار تاريخه المهني والنقابي للصحافة واستقلالها وكرامة أبنائها، لم يتربح أو يستغل يوما منصبه بل دفع ضريبة ثباته ومواقفه في وقت اتخذ غيره النقابة سلم لتحقيق مطامحه الشخصية».

وأضاف «عبدالحفيظ»، في منشور له عبر «فيس بوك»: «قلاش مثال للنزاهة والشرف ولن تنال منه ابدا سهام المتسلقين ولن يتأثر تاريخه أو سمعته بخوض الخائضين».

وأيده في الرأي الكاتب الصحفي عبد الله السيناوي، مدافعا عن يحيى قلاش نقيب الصحفيين الأسبق: «تاريخه يشهد له.. النقيب المثال».

انتخابات نقابة الصحفيين 2023

ويتنافس في الانتخابات على مقعد نقيب الصحفيين 11 مرشحا، بينما يتنافس على ستة مقاعد بالمجلس 40 مرشحا، من بينهم 12 مرشحا على مقاعد المجلس (فوق السن)، و28 مرشحا على مقاعد (تحت السن)، ويصح التصويت باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم بالكشوف سواء كانوا فوق أم تحت السن بالنسبة للمرشحين لعضوية المجلس.

وتستعد نقابة الصحفيين الجمعة 17 مارس الجاري، لفتح باب التصويت على انتخابات نقابة الصحفيين 2023 في الانعقاد الثاني بحضور 25% على أن يتم التصويت في اليوم المحدد في حال اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية 9843 من المسددين وغير المسددين للاشتراكات بفرعي القاهرة والإسكندرية.