الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أيهما أفضل التصحيح اليدوى أم الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة؟.. تربوي يرد

كشكول

 

أجاب الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى على سؤال إذا كان التصحيح اليدوى أفضل من الالكترونى فى امتحانات الثانوية العامة أم لا وذلك عبر جروب الواتس آب حوار مجتمعى.

 

وقال الدكتور تامر شوقي:«التصحيح اليدوي احسن من الكمبيوتر؟ اعتقد لا بل يقين لعدة أسباب منها  إن احتمال الخطا في التصحيح الإلكتروني صفر % في حال استيفاء شروطه..... إن احتمال الخطا في التصحيح البشري اكبر بكثير حتي لو تم وضع أسئلة الاختيار من متعدد في بوكلت».

 

أضاف:«إن أسئلة  الاختيار من متعدد في كل بلاد العالم لا بد أن تأتي علي هيئة البابل شيت وتصحح الكتروني وهو ما يتبع في الجامعات المصرية وإن التصحيح اليدوي سيأخذ وقتا اكبر بكثير من التصحيح الإلكتروني وخاصة مع الاعداد الضخمة من الطلاب ».

 

واستكمل خلال تصريحاته:« التصحيح اليدوي لا يمكن من خلاله اجراء التحليلات الأحصائية لاسئلة الامتحانات ومعرفة مقدار سهولتها وصعوبتها بدقة....ولمن لا يعلم في التصحيح الإلكتروني توجد طرق معينة يمكن من خلالها معرفة الاسئلة التي شطب فيها الطالب علي إجابة خطأ وظلل إجابة صحيحة واستخراج هذه الأوراق وإعادة تصحيح تلك الاسئلة يدويا ».

 

وأختتم تامر شوقي تصريحاته قائلا:« يجب أن نعلم إن المشكلة ليست مشكلة أسئلة او امتحانات بقدر ما هي مشكلة ثقة ولا بد من معالجة المشكلات التي حدثت اخر عامين وانا عايشتها حتي نعيد ثقة الناس في عملية التصحيح».