الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

رد "أمهات مصر" على ولي أمر تخشي دخول نجلها مدارس تعليم فني

كشكول

روت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، حديث بينها وبين احدى أولياء طلاب الصف الثالث الإعدادي هذا العام، حول التعليم الفني والثانوية العامة.

وقالت "تحدثت معي ولي أمر طالب بالصف الثالث الإعدادي بأنها متردده في الحاق نجلها بمدارس التعليم الفني عقب حصوله على الشهادة الإعدادية هذا العام، وذلك لعدة أمور ذكرتها لي على لسانها النحو التالي: "نفسي أدخله تعليم فني لكن الشكلة أن أقاربه بالعائلة معظمهم دخلوا ثانوية عامة، وأتخوف من نظرتهم لنجلي عند دخوله تعليم فني، رغم أنا ميوله عملية أكثر.

ولفتت عبير النظر إلى أنها ردت على ولي الأمر: "التعليم الفني تغير بنسبة كبيرة في الوقت الحالي وأصبح مرتبط بسوق العمل والمستقبل، والدولة وعلي رأسهم القيادة السياسية تولي أهمية خاصة بالتعليم الفني".

وتابعت: "المدارس الفنية أصبحت تقوم بتدريب وتعليم الطلاب والاعتماد الأساسي على الجانب العملي في المصانع والشركات والورش العملية داخل المدارس، وهناك مدارس مثل مدارس التكنولوجيا التطبيقية وكذلك الجامعات التكنولوجية، وهذه مدارس وجامعات علي أعلى مستوي من التعليم".

وقامت مؤسس اتحاد أمهات مصر وائتلاف أولياء الأمور، بعمل منشور علي صفحة الاتحاد والائتلاف، في الفيس بوك، تضمن: "ما الأسباب التي تجعل الطلاب لديهم شغف للالتحاق بالتعليم الفني بدلًا من الثانوية العامة.. شاركونا بمقترحاتكم".

وانهالت التعليقات من جانب أولياء الأمور، منها: "حوافز مُرضيه لخريج التعليم الفني، بمساواته بخريج الثانوي العام في الإلتحاق بالكليات كشرائح مجموع بعد إنهاءالخدمة العسكرية

. خفض سنوات الخدمة العسكرية ومساواتها بخريج الجامعة. 

ربط مناطق تواجد مدارس التعليم الفني بمميزات هذه المناطق

(مدارس تعليم فني نسيج وخياطه في مناطق الزراعات التي تخدم هذه الصناعة)، وهكذا".

وأضافت أخري: "وجود فرص عمل مضمونه بعد التخرج وتعيين في مصانع أو شركات بأجور متميزه بعدها ستتغير نظرة المجتمع للتعليم الفني لأن الجميع يبحث عن مستقبل في وظيفه لأولاده بصرف النظر عن نوعية الشهادة".