الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حنان أبو محمد تحصل على الماجستير من كلية العلوم بكفر الشيخ

كشكول

 

حصلت الباحثة حنان أبو محمد، درجة الماجستير من كلية العلوم، والذى حَمل عنوان عن دراسة " متراكبات العناصر الانتقالية المحتوية على ليجند الثيولات: التحضير والتشخيص والنشاط والمحاكاة البيولوجية"، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف مع التوصية لنشر الرسالة في الجامعات الأخرى.

وتتناولت الدراسة الحالية تحضير ليجند كربوكسي ثيوايثير ثيولات(CTT)، وكذلك متراكب التيتانيوم الخاص به (TiCTT)، وكذلك تحضير أكسيد الجرافين(GO)، وأكسيد الجرافين المحمل بجزيئات متراكب الثيولات مع التيتانيوم   (GO-TiCTT) لاختبار خصائصها الفيزيائية والإمكانيات البيولوجية المختلفة.

يقدم هذا العمل في أطروحة علمية مكونة من ثلاثة أجزاء رئيسية على النحو التالي:

الفصل الأول ويتضمن المقدمة التي حوت عرض بعض التعاريف المتعلقة بمفاهيم موضوعات الدراسة الحالية. بالإضافة إلى مسح أدبي للدراسات السابقة على كل من روابط الثيولات ومجمعاتها المعدنية خاصة تلك التي تحتوي على Ti(IV) تطبيقاتها البيولوجية المشابهة للدراسة الحالية.

تتضمن المقدمة أربعة أجزاء، الأول عبارة عن عرض تقديمي لكيمياء روابط الكبريت ومناقشة الليجاندات متعددة الاعطاء للثيولات ومجمعاتها مع الإشارة إلى بعض خصائصها وأهميتها البيولوجية والصناعية، ويتضمن الجزء الثاني عرضًا للدور المهم للتيتانيوم ومعقدات الثيولات في علاج السرطان، يمثل الجزء الثالث الميزات والتطبيقات المثيرة للاهتمام لأكسيد الجرافين وكيف سيكون من المفيد استخدامه كناقل للمجمعات المعدنية في أنظمة توصيل الأدوية، ويناقش الجزء الرابع دراسات تفاعل ربط BSA والتي تعتبر شديدة الأهمية في فهم الديناميكيات الدوائية والحركية الدوائية.

الفصل الثاني، ويمثل الجزء التجريبي الذي يعرض المواد والأجهزة والأدوات المستخدمة في إجراء الدراسة الحالية. كما يتعامل مع طرق تحضير اللجند ومتراكب التيتانيوم الخاص به وGO والمركب النانومترى لTiCTT المحمل على أكسيد الجرافين وكذلك طرق التوصيف المستخدمة للتعرف على خصائص المركبات قيد الدراسة مثل SEMو TEMبالإضافة إلى التقنيات المستخدمة في تقدير كفاءة التحميل على سطح ااكسيد الجرافين وتقييم نسبة إطلاق الدواء بواسطة جهاز التدفق المتوقفstopped-flow.

الفصل الثالث هو قلب الأطروحة ويعرض النتائج والمناقشات التي تم التوصل إليها.