الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تنفيذ ورش عمل للتدريب على التقييم النهائي للتعليم الفني بالتعاون مع giz

كشكول

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في ضوء الخطة التنفيذية لأعمال التقييم النهائي لبرامج التعليم الفني ذات المناهج المبنية على منهجية  الجدارات المطلوبة بسوق العمل والتعاون المثمر بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومشروع دعم التشغيل الممول من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي giz.

تم تنفيذ ورشة عمل لإعداد مدربي المدربين على الحقيبة التدريبية  لأعمال التقييم النهائي لمقيمي سوق العمل.

وتناول اليوم التدريبي جلستين تدريبيتن: 
الجلسة الاولى تضمنت مهارات المدرب الناجح..  ومهارات العرض الفعال..  وأساليب التدريب الفعالة..  فيما تضمنت الجلسة الثانية أنشطة تدريبية تطبيقية على أعمال تقييم نموذج المهمة وتقييم ملفات الإنجاز، من خلال استخدام المتدربين  استراتيجيات التدريب ولعب الادوار والحوار والمناقشة وأسلوب العصف الذهني وتقسيم مجموعات العمل.

كما تناولت الجلسة الثانية  أفضل الممارسات للمقيم النهائي، وآليات تنفيذ تقييم أعمال التقييم النهائي التي تتضمن تقييم نموذج المهمة وتقييم ملفات انجاز الطالب بالمدارس الفنية المطبق بها البرامج الدراسية ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المطلوبة في سوق العمل.

والجدير بالذكر  أنه يشارك خبراء الصناعة في أعمال التقييم النهائي (التقييم المهاري، تقييم ملف انجاز الطالب) بمشاركة خبرين من خارج المحافظة من التربية والتعليم.

 يتم ترشيحهم وفقا لمجموعة من الشروط في ضوء لائحة التقييم والتحقق المعتمدة من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 وتم  اعداد وتنفيذ البرنامج التدريبي لمدربي المدربين من كافة النوعيات الصناعي والتجاري والفندقي، بالتعاون بين الادارة المركزية لمدارس التعليم الفني، والإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.